أبرز النماذج المنافسة لـ “تسلا” و التي تم الكشف عنها في معرض جنيف للسيارات 2018

في مجال التكنولوجيا ، تشير النظرية إلى أن شركة “آبل” لا تذهب إلى المعارض التجارية لأنها تهيمن على سوق خاصة و تتصدر الأخبار حتى عندما لا تتباهى في الصالونات.

وينطبق الشيء نفسه على شركة “تسلا” ، التي على الرغم من كشفها عن طرازها الجديد “تسلا موديل 3”  في معرض لوس أنجلوس للسيارات في الخريف الماضي ، إلا أنها لم تشارك في معرض جنيف للسيارات المقام هذا الأسبوع.

و يتميز معرض هذا العام عن الطبعات السابقة ، بكشف العديد من الشركات عن سياراتهم الجديدة التي تعتبر منافسا حقيقيا لتسلا , مثل جاغوار I-Pace ، التي تتطابق تقريبا مع مواصفات تسلا موديل X.

وكان المعرض أيضا منصة لإعلان دخول بعض اللاعبين الجدد لسوق السيارات الكهربائية و الهجينة الفاخرة الذي تسيطر عليه “تسلا”.

Screenshot_19.jpg

و تعتبر جاغوار I-Pace أقوى منافس لهيمنة تسلا على سوق السيارات الكهربائية . حيث تتطابق بشكل جيد مع الإصدار الأساسي من سيارات الدفع الرباعي “تسلا” ، الموديل X 75D.

كما أن لديها مدى سير و تسارع مماثل ، على الرغم من أن الموديل X أكبر ويحتوي على المزيد من المقاعد ومساحة التخزين. لكن I-Pace يبدأ بسعر 69500 دولار – أي 10000 دولار أقل من الموديل X 75D و 5000 دولار أقل من طراز S ،  مع فتح الطلبيات الآن و التسليم المقرر في النصف الثاني من هذا العام.

و لايبدو أن معرض جنيف للسيارات لهذا العام يحمل منافسا واحدا فقط فقد عرضت بورش سيارتها الكهربائية المذهلة والتي تحمل بصمة “باناميرا”، تسمى “Mission E كروس توريزمو”.

و من المعروف أن شركة بورش تخطط لإضافة نماذج السيارات الكهربائية والهجينة إلى أسطولها في مشروع “Mission E” الذي كشفا عنه في عام 2015 ، و كانت هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها الشركة نظرة على ما ستبدو عليه سياراتها الكهربائية في المستقبل.

كما تحدث المديرون التنفيذيون في شركة بورش عن سيارة 911 الجديدة الهجينة  التي ستصبح أقوى “طراز 911” تصنعه الشركة على الإطلاق.

أما بالنسبة لشقيقتها “أودي” تحت العلامة التجاربة الأم لمجموعة “فولكس فاجن“، فكشفت عن النسخة النهائية E-Tron كواترو القادمة. و التي لم تكن على أرض المعرض. وبدلاً من ذلك ، عرضت أودي نموذجًا أوليًا لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل المكسوة باللون الأسود والأبيض والنيون البرتقالي في شوارع المدينة السويسرية.

ومن المفترض أنها ستصل إلى أوروبا بحلول نهاية هذا العام وستصل إلى الولايات المتحدة في عام 2019 ، و التي يمكن أن تسير لمسافة تصل إلى 320 كلم بعد شحنها بالكامل ، كما تتوفر بطارياتها على تقنيات الشحن السريع .

Screenshot_18.jpg

من جانبها “بي أم دبليو”، التي كانت متخلفة قليلاً في سوق السيارات الكهربائية ، أعلنت أخيرا هذا الأسبوع أن سيارة i4 سيدان قادمة قريبا.

و في الوقت ذاته أطلقت مرسيدس-بنز شائعات بأنها قد تكشف عن سيارتها الرياضية SUV في المعرض ، الا أنها نشرت بعض الصور التشويقية فقط لسيارة EQC الجديدة .

mercedes_eqc_teaser_promo.jpg

كما عرض الصانع الكوري الجنوبي هيونداي لأول مرة سيارته الكهربائية “Kona” . و لم تكشف الشركة عن الأسعار النهائية لسيارة الدفع الرباعي التي تعمل بالكهرباء بالكامل ، إلا أنه من المرجح أن تكون في نفس الفئة مثل جاغوار I-Pace ، مع نموذج ببطارية بتصل الى مدى  (470 كلم ) .

هذا و يبدو أن الجيل الثاني من سيارة تسلا رودستر ستواجه منافسة عندما تسير على الطريق في عام 2020. حيث كشف لأول مرة عن سيارة “ريماك” النموذجية و التي تحتوي على مواصفات أولية  أفضل من تسلا رودستر الجديدة ،  كما اوضحت الشركة أنه سيتم صناعة 150 سيارة فقط و التي ستكلف أكثر من سيارة تسلا الكهربائية.

Screenshot_20.jpg

و بالنسبة للشركات الأخرى التي سجلت حضورها في  المعرض كشفت “بنتلي” عن نسخة هجينة من سيارتها رباعية الدفع الفاخرة بنتايجا” التي ستكون متوفرة في وقت لاحق من هذا العام.

و قامت فولفو بعرض السيارة الهجينة “V60” و التي تبلغ قوتها 400 حصان،حيث تفتخر بمجموعة من تقنيات القيادة الذاتية. كما قدمت فولفو أيضا، سيارة “بولستار” الهجينة، و التي من المتوقع أن تطرح في السوق في عام 2019 .

Screenshot_21.jpg

الإتجاه الجديد نحو السيارات الكهربائية

من المرجح أن تستمر صناعة السيارات في التحرك نحو التكنولوجيا الهجينة والكهربائية. حيث تدرس الدول حول العالم تشريعات تهدف إلى التخلص التدريجي من مركبات الوقود الأحفوري في العقود القادمة.

و تمثل الصين ابرز الدول المستهدفة في هذا المجال، حيث تعتبر سوقاً ضخمة بحيث أن كل شركة تصنيع سيارات كبرى تسعى بشكل أساسي إلى إيجاد حصة فيها.

و برغم كل هذه النماذج الجديدة ، فقد أثبتت شركة تسلا نفسها كرائدة مبكرة في سوق السيارات الكهربائية، وهناك أشياء ستظل تميزها عن المنافسين. حيث لا يزال نظام سياراتها واحدًا من أكثر أنظمة المساعدة المتقدمة للسائق في السوق.

كما تتميز جميع طرازات الشركة الثلاثة بنطاق وأداء رائدين , و تعتمد الشركة على رئيسها التنفيذي الطموح  للشركة “ايلون ماسك” و الذي قام مؤخرا بإرسال سيارة رودستر الى الفضاء.

و من جهة أخرى ليس من المقرر أن تصل جميع هذه السيارات  “Kona ،  V60 ،  Polestar 1” إلى المرحلة الإنتاجية في المدى القريب . لكن كان من الواضح في معرض جنيف للسيارات هذا العام أن الوعود التي قطعتها شركات السيارات حول العالم للتحول إلى النماذج الكهربائية ليست سوى مجرد تسويق لا نعرف متى سيطبق على أرض الواقع.

المصدر