“آي بي إم” تفوز بتعويضات بقيمة 83 مليون دولار في قضية انتهاك براءات إختراع ضد “غروبون”

أقرت هيئة محلفين أمريكية بتعويض شركة “آي بي إم” بقيمة 83 مليون دولار في نزاع انتهاك براءات اختراع مع شركة التجارة الإلكترونية “غروبون”.

و يعد هذا الحكم بمثابة فوز كبير لشركة “آي بي إم” التي تعمل في مجال تراخيص براءات الإختراع ، و الذي حقق لها العام الماضي ايرادات بقيمة 1.19 مليار دولار ، و تسجل الشركة في محفظتها أكثر من 45 ألف براءة اختراع.

أقامت شركة “آي بي إم” دعوى قضائية ضد “غروبون” بهدف الحصول على تعويضات بقيمة 167 مليون دولار ، متهمةً إياها ببناء أعمالها اعتمادا على اختراعاتها دون ترخيص.

وقال “دوغ شيلتون” المتحدث باسم “آي بي إم” بعد صدور الحكم : “تستثمر الشركة ما يقرب من ستة مليارات دولار سنويا في الابحاث والتطوير لتقديم الابتكارات للعالم . و نحن نعتمد على هذه البراءات لحماية ابتكاراتنا”.

و من جانبه أشار “بيل روبرتس” المتحدث باسم “غروبون” الى ان الشركة تدرس خياراتها بما في ذلك الاستئناف.

و قال: “ما زلنا نعتقد أننا لا ننتهك أي براءات اختراع صالحة لشركة آي بي إم. و اذا كان الأمر كذلك فنحن نعتقد أن هيئة المحلفين منحتها قيمة أكبر بكثير”.

تتعلق اثنتان من براءات الاختراع هذه بخدمة “Prodigy” ، والتي تم إطلاقها في أواخر الثمانينات من القرن الماضي ، كما ترتبط الثالثة بتقنيات الحفاظ على المعلومات في الاتصالات بين العملاء والخوادم. أما براءة الإختراع الرابعة فتتعلق بتقنيات المصادقة.

و جادلت شركة  “آي بي إم” خلال المحاكمة التي استمرت أسبوعين بأن الشركات دفعت من 20 مليون دولار إلى 50 مليون دولار كجزء من صفقات التراخيص التي منحتهم حق الوصول إلى محفظة براءات الاختراع. ، بما في ذلك عمالقة التكنولوجيا مثل أمازون و غوغل و فيسبوك وتويتر ولينكد إن و غيرها.

و أوضح “جون ديسمارايس” ، محامي “آي بي إم” ، في مقابلة أجريت معه بعد صدور الحكم ان الإصلاحات الأخيرة المصممة لمكافحة الانتهاكات في نظام البراءات جعلت من الصعب على الشركات حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها. وقد شجع ذلك الشركات على مقاومة طلبات الشركة للحصول على رسوم التراخيص.

وقال “ديسمارايس” : “ان هذا الأمر يضع شركات مثل آي بي إم ، التي تمتلك محفظة إختراعات كبيرة و استثمارات ضخمة في مجال البحث والتطوير ، في وضع يتعين عليها فيه اللجوء إلى المحكمة” ، “لقد استغرق الأمر عدة سنوات وملايين دولارات بينما كنا قادرين على حل الخلافات بعقد اجتماعين فقط”.

في ديسمبر الماضي توصلت “آي بي إم” الى تسوية سرية لم يعلن عن قيمتها مع “Priceline.com” التابعة لـ مجموعة “بوكينج القابضة” ، على ثلاث من نفس براءات الاختراع الأربعة هذه.

“آي بي إم” تكشف عن “Summit” ، أسرع حاسوب فائق في العالم

المصدر