“آي بي إم” تعمل على تطوير أصغر جهاز كمبيوتر في العالم

كشفت شركة “آي بي إم” هذا الأسبوع في مؤتمرها الخاص IBM Think 2018، عن مجموعة من الاختراعات و التقنيات  “التي يمكن أن تغير حياتنا في السنوات الخمس المقبلة”.

وبما أنها تتصدر التصنيف العالمي لبراءات الإختراع فإن هذا المؤتمر سيكون أفضل مكان لعشاق آخر الإبتكارات في مجالات التكنولوجيا الواعدة مثل : البلوك تشين و الذكاء الاصطناعي و الحوسبة الكمومية.

و رصد موقع Mashable أكثر شيء مثير للإهتمام في المؤتمر وهو أصغر جهاز كمبيوتر في العالم والذي تعمل “آي بي إم” على تطويره حاليا. لكن الشركة لم تكشف الكثير من تفاصيل هذه التكنولوجيا.

الجهاز يأتي بقياس 1 مم × 1 مم ، أي أصغر من حبة ملح الطعام ، ويبدو أنه يكلف أقل من عشرة سنتات(0.1 دولار) لتصنيعه.

و في ما يلي صورة فعلية لجهاز الكمبيوتر في كومة من الملح :

Screenshot_22.jpg

الجهاز على طرف الاصبع :

Screenshot_21.jpg

و بالمقارنة ، كان آخر “أصغر جهاز كمبيوتر في العالم” تم إصداره هو “ميتشيغان مايكرو موت” في عام 2015 ، الذي يأتي بقياس 2 مم×2 مم  .

هذا و يمتلك الكمبيوتر معالجًا به عدة مئات من الترانزستورات ، ذاكرة SRAM ، خلية فوتو ضوئية للطاقة ، ووحدة اتصالات تستخدم تقنية LED وكاشف ضوئي للتواصل مع العالم الخارجي.

وبالطبع في هذه المرحلة ، لا يزال المشروع قيد التطوير في مختبرات “آي بي إم”، و تدعي “آي بي إم” أن الكمبيوتر لديه قوة شريحة x86 من عام 1990. و تأمل الشركة أن يصبح هذا الجهاز أكثر توافقاً مع المعايير في السنوات الخمس القادمة.

و يبدو أن تطبيق “آي بي إم” الفعلي لهذه التكنولوجيا يتركز في الغالب على إدارة سلسلة التوريد و مشاريعهاالمستقبلية في مجال اللوجيستيات و التي أعلنت في وقت سابق عن شراكة الشركة العالمية “ميرسك” لرقمنة التجارة العالمية باستخدام تكنولوجيا “بلوك تشين”.

المصدر