آبل ستدفع ضرائب مستحقة قيمتها 16 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة بعد التسوية النهائية مع المفوضية الأوروبية

أعلن رئيس هيئة الإيرادات الايرلندية انه يتوقع صدور فاتورة الضرائب النهائية المتنازع عليها لشركة آبل و التي اصدرتها المفوضية الاوروبية حيث من المتوقع أن تصل قيمتها لحوالي 13 مليار يورو (16 مليار دولار).

وقال رئيس هيئة الايرادات “نيال كودي” امام لجنة برلمانية عندما سئل عما اذا كان مشروع القانون الذي سيضطر مكتبه لتمريره يتماشى مع تقديرات الاتحاد الاوروبي القياسية.

و أضاف : “ان اكثر من 95 في المائة من الحسابات قد انجزت و اتفقنا مع اللجنة على ان جميع الترتيبات سننتهي منتها قبل نهاية ابريل القادم”.

و قد وافقت شركة آبل على دفع مستحقات ضريبية في ديسمبر الماضي بعد أن أمر الاتحاد الأوروبي أيرلندا بتحصيل ضرائب بقيمة 15.4 مليار دولار.

و تبين من التحقيق الذي أجرته اللجنة التي تتخذ من بروكسل مقرا لها أن شركة آبل استخدمت بعض الثغرات من خلال إنشاء شركات إيرلندية تابعة لها لتجنب دفع الضرائب.

وقد استأنفت كل من ايرلندا و آبل القضية من جديد . و التي أشار إليها الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك بـ “مجموعة من الحماقات السياسية” في مقابلة مع جريدة Independent في العام الماضي.

وقال “جون هوجان” السكرتير المساعد لقسم الضرائب بوزارة المالية انه في الوقت نفسه ستبدأ المليارات من الضرائب في التدفق الى حساب الضمان خلال الشهرين القادمين.

هذا و سيتم الافراج عن الاموال بعد ان تصدر المحكمة العامة للاتحاد الاوروبي قرارها النهائي وفقا لبيان صادر عن وزارة المالية الايرلندية.

وفي الوقت نفسه، تتطلع شركة آبل إلى الإستفادة من قانون الضرائب الأمريكي الذي تم تمريره مؤخرا، حيث أشار بعض المحللين إلى أن الشركة يمكن أن تعيد نحو 200 مليار دولار من أصل ما يقرب من 252 مليار دولار تحتفظ بها الشركات التابعة لها في الخارج.

قيمة الأمول التي تحتفظ بها شركات التكنولوجيا العملاقة خارج الولايات المتحدة:

Screenshot_17.jpg

المصدر