آبل تقول أنها تعمل على إصلاح ثغرة “Telugu” التي تتسبب في تعطل بعض أجهزتها

قالت شركة آبل أن هناك ثغرة في بعض إصدارات أنظمة التشغيل الخاصة بها تتسبب في توقف الهاتف بعد التوصل برسالة مكتوبة بحرف من حروف اللغة الهندية “Telugu” ، وكذلك من خلال الكتابة في محرر النصوص.

و كشف المتحدث باسم الشركة أنها تعمل على ترقيع أنظمة التشغيل IOS 11 ، ماك هاي سييرا، واتش او اس 4 و تي في او اس 11 وهي الإصدارات التي تتأثر بهذه الثغرة .

و أضاف المتحدث أن الإصدارات القديمة لم تتأثر و أضاف أن أبل قد أصلحت المشكلة في الإصدارات التجريبية الحالية من أنظمة التشغيل.

و قد تم اختبار هذه الثغرة أيضا في تطبيقات الجهات الخارجية مثل فيسبوك ماسنجر  و الواتس اب و جيميل و آوت لوك. أما تطبيقات تيليغرام  و سكايب يبدو أنها لن تتأثر. كما أن الإصدار بيتا من IOS 11.3 لم يتأثر أيضا.

هذه ليست المرة الأولى التي تتعطل فيها الأجهزة العاملة بنظام IOS بسبب الأحرف الغريبة أو روابط  المواقع أو حتى مقاطع الفيديو. حيث في الشهر الماضي تعرضت هواتف آيفون لثغرة مرتبطة بأحد الروابط ، ولكن آبل كانت قادرة على إصلاحها مع الافراج عن التحديث ISO 11.2.5.

و تشير التقارير إلى أن آبل تأخذ نهجا جديدا لتحديثات أنظمة التشغيل لأجهزتها، مما يسمح للمهندسين بدفع الميزات إلى الإصدارات اللاحقة بدلا من جمعها في تحديثات سنوية كبيرة.

المصدر