“آبل” تعلن استحواذها على الشركة الناشئة “آكونيا هولوغرافيكس” المتخصصة في تطوير نظارات الواقع المعزز

أكدت شركة “آبل” في تعليق على تقرير رويترز أمس الأربعاء أنها استحوذت على الشركة الناشئة “آكونيا هولوغرافيكس” مقابل مبلغ لم يكشف عنه. ولم تؤكد “آبل” توقيت الصفقة ، لكن رويترز تقول أنه ربما تمت في وقت ما في الربع الأول من عام 2018 .

وفي بيان خاص قال متحدث باسم “آبل” : ” أن الشركة لن تناقش هدفها أو خططها من هذا الاستحواذ”.

تأسست شركة “آكونيا هولوغرافيكس” في عام 2012 من قبل مجموعة من الباحثين في مجال التصوير التجسيمي ( الهولوغرام)، و ركزت في الأصل على تخزين البيانات الثلاثية الأبعاد قبل تحويل جهودها إلى تطوير شاشات لنظارات الواقع المعزز المدمجة ، وفقًا لموقعها الالكتروني.

الواقع المعزز هي تقنية تعتمد على عملية دمج العناصر الافتراضية في العالم الحقيقي. حيث تمكن المستخدمين من التفاعل مع كل من العالم الافتراضي والمادي كما ستستجيب الكائنات الافتراضية وفقًا لذلك. و تنظر شركات التكنولوجيا الآن إلى الواقع المعزز على أنه تقنية مستقبلية ذات أهمية عالية.

و تقول “آكونيا هولوغرافيكس” إن تقنية العرض الخاصة بها تتيح : “عدسات زجاجية ذكية رقيقة وشفافة تعرض صورًا نابضة بالحياة ذات ألوان كاملة واسعة النطاق.” ولدى الشركة مجموعة من أكثر من 200 براءة اختراع تتعلق بالانظمة والمواد الثلاثية الأبعاد.

وقد جمعت الشركة الناشئة منذ تأسيسها تمويلا بقيمة 11.6 مليون دولار .

ذكرت “بلومبيرغ” في العام الماضي أن “آبل” تقوم بتطوير نظارات الواقع المعزز التي يمكن شحنها في وقت مبكر من عام 2020. و قد رفضت الشركة التعليق على خططها أو منتجاتها في  هذا المجال.

لكن الشركة أطلقت في العام الماضي تطبيقات الواقع المعزز لأجهزة “آيفون” و “آيباد” ، و وصف الرئيس التنفيذي للشركة “تيم كوك” تقنية الواقع المعزز في تصريح سابق : بالتطور التكنولوجي “الكبير و العميق”.

تستخدم نظارات الواقع المعزز الموجودة حاليًا في السوق مثل “هولولنس” من “مايكروسوفت” و “ماجيك ليب ون” نظارات مخصصة للاستخدام في الأماكن المغلقة فقط .

تم طرح أول منتج لشركة “ماجيك ليب” في وقت سابق من هذا الشهر وهي متاحة للمطوري البرمجيات الذين يختبرون التكنولوجيا و تم تحديد سعرها عند 2300 دولار.

في أواخر عام 2017 ، كانت تقارير تشير الى استحواذ “آبل” على شركة “Vrvana” ، التي تعمل على تطوير أجهزة الواقع المختلط . و يبدو أن هذا الاستحواذ الأخير يقدم دليلاً أكثر وضوحًا حول طموحات “آبل” لتطوير أجهزة الواقع المعزز.

“فيسبوك” ستدفع 250 مليون دولار لشركة “ZeniMax” في قضية انتهاك حقوق الملكية لتقينة الواقع الإفتراضي

المصدر