آبل تعتذر عن إبطاء هواتف آيفون القديمة و تعلن عن إجراءات لتعويض المستخدمين

أصدرت شركة آبل بيانا تناولت فيه قرار الشركة المثير للجدل بإبطاء الهواتف القديمة لحماية استقرار البطارية.

و نشرت آبل رسالة إلى العملاء تعتذر فيها عن “سوء التفاهم” حول قضية إبطاء هواتف آيفون القديمة بعد الاعتراف الأخير من قبل الشركة التي أكدت فيه أنها تقوم بذلك من أجل الحفاظ على طاقة البطارية.

و تقول آبل في رسالتها أن البطاريات هي “مكونات استهلاكية” و أنها ستقدم لأي شخص يمتلك هاتف آيفون 6 أو نسخة أعلى فرصة لاستبدال البطارية مقابل 29 دولار ابتداء من أواخر يناير و حتى ديسمبر 2018 و ذلك بخصم 50 دولارا من تكلفة الاستبدال المعتادة.

آبل أيضا تعتزم إضافة ميزات لنظام IOS التي توفر المزيد من المعلومات حول صحة البطارية في الأشهر الأولى من عام 2018 بحيث يكون المستخدمون على دراية عندما تصبح بطارياتهم غير قادرة على دعم أقصى أداء للهاتف.

مستخدموا هواتف آيفون يعتقدون منذ فترة طويلة أن شركة آبل تبطئ بشكل متعمد الهواتف القديمة لدفع المبيعات جديدة. و لكن المعلومات الجديدة من آبل حول إدارة الأداء زاد من حدة الإنتقادات مما أدى إلى رفع دعاوى قضائية متعددة.

و كانت هواتف آيفون 6 , 6S, SE و 7 تقدم أداءًا أبطأ بكثير لأن البطاريات ليست قادرة على توفير أكبر قدر من الطاقة للمعالج حسب الشركة.

آبل من جانبها أعلنت عن هذا التغيير في الأداء مع تحديث نظام IOS 10.2.1 قبل عام للإصلاح لمشكلة في  آيفون 6 و التي تتسبب في اغلاق الهاتف بشكل غير متوقع إذا كانت البطارية قديمة حيث لا يمكن أن توفر ما يكفي من الطاقة للمعالج. لكن آبل لم تكن صريحة بشأن التغيير على مستوى الأداء و المعايير الجديدة.

و لا تزال شركة آبل تصر على أنها لم تبطئ بشكل متعمد هواتف آيفون القديمة حيث أوردت في رسالتها “لقد أردنا دائما أن يكون عملاؤنا قادرين على استخدام أجهزة آيفون الخاصة بهم لأطول فترة ممكنة”.

و على أية حال فإنه لا يزال أمام شركة آبل طريق طويل لإعادة بناء الثقة مع عملائها بعد هذه الفضيحة التي ستؤثر حتما بشكل أو بآخر على سمعة الشركة.

المصدر