“آبل” تصبح أول شركة أمريكية تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار

مدعومة بتقرير أرباحها الذي جاء أفضل من توقعات المحللين في الربع الثاني ، أصبحت “آبل” اليوم الخميس رسميا أول شركة أمريكية تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار . و حقق صانع الآيفون هذا الرقم القياسي عندما بلغ سعر سهم “آبل” لفترة وجيزة 207.05 دولار في تعاملات منتصف النهار ، قبل أن تتراجع الأسهم مرة أخرى.

ومع ذلك ، لا يزال سهم “آبل” مرتفعًا بنسبة 2.51٪ اليوم الخميس ، و الذي سجل زيادة بنسبة 31٪ خلال العام الماضي.

تقترب شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى من تحقيق تريليون دولار ، لكنها لا تزال متخلفة عن شركة “آبل”. حيث تبلغ القيمة السوقية لشركة “أمازون” حوالي 877 مليون دولار ، في حين تبلغ القيمة السوقية لـ “ألفابت” 851 مليون دولار ، بينما تمتلك” مايكروسوفت” قيمة سوقية تبلغ حوالي 822 مليون دولار.

كما كان عملاق الشبكات الإجتماعية “فيسبوك” أيضا يطمح لتحقيق قيمة سوقية بـ تريليون دولار ، إلى أن أسهم الشركة انهارت في الأسبوع الماضي على اثر النتائج الضعيفة في الربع الأخير مما أدى الى انخفاض قيمة الشركة بأكثر من 100 مليار دولار.

وكانت شركة “بتروتشاينا” الصينية أول شركة في العالم تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار ، والتي وصلت إلى هذا التقييم لفترة وجيزة في اليوم الأول من التداول ، وذلك عقب طرحها العام الأولي في عام 2007. لكن هذه الذروة تزامنت مع فقاعة سوق الأسهم الصينية ، و فقدت أسهم “بتروتشاينا” حوالي 800 مليار دولار من القيمة خلال السنوات الماضية.

و على النقيض من ذلك ، يبدو مستقبل أسهم “آبل” بالنسبة للمحللين أكثر إشراقا. في حين يرى بعض مراقبي السوق أن أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية مبالغ في تقديرها ، لكن القليل منهم يعتقد أنها  فقاعة اقتصادية.

يتم احتساب القيمة السوقية للشركة من خلال ضرب عدد الأسهم القائمة من خلال سعر سهمها. ووفقًا لتقرير ربع سنوي قدمته شركة “آبل” إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات يوم الأربعاء ، فإن الشركة تسجل 4،829،926،000 سهماً حتى 20 يوليو ، وهو أحدث رقم متاح. واستناداً إلى هذا الرقم ، كان من الضروري أن يصل سهم شركة آبل إلى 207.05 دولارًا ، لتبلغ قيمتها السوقية 1 تريليون دولار ، وهو ما حققته اليوم.

وكما أشارت بلومبيرغ ، فإن عدد الأسهم القائمة قد انخفض بنسبة 1.3٪ في الربع ، حيث قامت الشركة بإعادة شراء أسهمها. عادة ما تقوم الشركات بذلك عندما تعتبر أسهمها منخفضة القيمة أو لإعادة التمويل للمستثمرين.

وهذا يعني أيضًا أن العدد الفعلي لأسهم شركة “آبل” قد انخفض أكثر منذ 20 يوليو ، ولكن معظم مراقبي السوق يتعاملون مع العدد المذكور في التقارير المالية الفصلية العشرة التي تم تقديمها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

و تظهر النتائج المالية أن “آبل” تتمتع بوضعية مالية جيدة. حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 17 ٪ في الربع الثاني إلى 53.3 مليار دولار ، في حين ارتفع الدخل الصافي بنسبة 40 ٪ إلى 2.34 دولار للسهم الواحد.

“هواوي” تتجاوز “آبل” لتصبح ثاني أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.