وكالة ناسا بالتعاون مع شركة جوجل تعلن عن إكتشاف نظام نجمي بعيد يشبه نظامنا الشمسي

اعلنت وكالة ناسا بالشراكة مع جوجل عن اكتشاف جديد لكوكبين يدوران حول نظام نجمي شبيه بنظامنا الشمسي و ذاك باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

و تم اكتشاف مجموعة من الكواكب الجديدة “كيبلر- 90 آي” خارج نظامنا الشمسي بعد أن طبق الباحثون نفس تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تساعد أجهزة الكمبيوتر على التعرف على الانماط و ذلك من خلال البيانات التي تم جمعها من تلسكوب كيبلر الفضائي.

و قال “جيسي دوتسون” أحد العلماء الرئيسيين في مشروع كبيلر في مركز أميس للأبحاث التابع لـ وكالة ناسا خلال مؤتمر صحفي:” قامت ناسا بإطلاق مسبار كيبلر في عام 2009 لاكتشاف كواكب جديدة تدور حول نجوم أخرى بعيدا عن نظامنا الشمسي حيث ساعدنا ذلك في العديد من الإكتشافات الحديثة”.

و لاكتشاف الكواكب الخارجية يجب على الفلكيين دراسة البيانات التي جمعها كيبلر و تحديد “الإشارات” التي يمكن أن تشير الى احتمالية وجود الكواكب .

و على الرغم من أن الباحثين لديهم حاليا برامج تساعد على اكتشاف “إشارات قوية” حتى يتمكن العلماء من التحقيق فيها ودراستها الا انه لا تزال هناك العديد من “الإشارات الضعيفة” التي لا يتم متابعتها.

و من خلال شراكة مع جوجل قامت ناسا بتطبيق ما يسمى بتقنية الشبكات العصبية الاصطناعية للمساعدة في تحليل البيانات التي يرسلها مسبار كيبلر.

و أوضح “كريستوفر شالو” و هو  كبير مهندسي برمجيات الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل أن الشبكات العصبية الاصطناعية هي البرمجيات المصممة لتحاكي الإشارات التي يستعملها الدماغ البشري في التعلم و التي يمكنها في ما بعد تحديد الأنماط من تلقاء نفسها.

قام الباحثون بدراسة إشارات يقدر عددها بـ 15000 مأخوذة من بيانات كبيلر التي أكد العلماء أنها صدرت من الكواكب الخارجية حيث ساعدت هذه الخاصية التي تسمى “التدريب” و التي استغرقت ساعتين، الشبكات العصبية الاصطناعية على اكتشاف أنماط غير مرئية تم استخدامها بعد ذلك لاكتشاف الكواكب الخارجية.

و استخدم الباحثون ذلك لتحليل بيانات صور كيبلر المأخوذة من 670 نجما حيث أشارت الشبكة العصبية إلى أن اثنين من “الإشارات الضعيفة” من المرجح أن تكون لكواكب.

و أضاف “شالو” : “على الرغم من أن الإشارات كانت ضعيفة فإن النموذج كان دقيقا”. و باستخدام وسائل أكثر تقليدية قالت وكالة ناسا أنها تمكنت من التحقق من أن اللقطات التي رصدتها الشبكة العصبية و كانت بالفعل كواكب خارجية.

و تابع : “ان الاسهام الرئيسي لتكنولوجيا التعلم العميق كان قادرا على البحث و التحليل في عدد اكبر بكثير من الاشارات اكثر مما كان البشر قادرين على القيام به”.

وعلى الرغم من تطور استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتسريع عملية اكتشاف الفضاء لا يزال هناك حاجة للعنصر البشري وفقا للباحثين.

و قال “شالو” أن جوجل تخطط لإطلاق البرامج المستخدمة في هذا المشروع للجمهور مجانا. وقد يؤدي ذلك إلى إثارة الاهتمام بين المختصين في المجال و تشجيع العلماء على استخدام تكنولوجيا تعلم الآلة في جهودهم البحثية أيضا.

المصدر