وايمو توقع صفقة جديدة لشراء الآلاف من سيارات “باسيفيكا” الهجينة من شركة “فيات كرايسلر”

تستعد شركة “وايمو”، التابعة لغوغل إلى توسيع عملياتها و إختبارات سياراتها ذاتية القيادة بشكل كبير . حيث أعلنت شركة فيات كرايسلر للسيارات انها وقعت اتفاقية لتوريد “الآلاف” من سيارات الميني فان كرايسلر باسيفيكا الهجينة لشركة وايمو.

و بدأت “وايمو” في استخدام سيارات باسيفيكا الهجينة في أوائل عام 2017. حاليا تشغل الشركة أسطولا مكونا من حوالي 600 سيارة ذاتية القيادة  و التي يتم إختبارها في العديد من المدن الأمريكية مثل فينيكس , ميشيغان و أتلانتا.

وقال جون كرافسيك، الرئيس التنفيذي لشركة وايمو: “مع أكبر أسطول في العالم من السيارات ذاتية القيادة يتم إختبارها على الطرق العامة، فقد انتقلنا من البحث و التطوير إلى الخطط العملية لتطبيق و نشر هذه التكنولوجيا”.

و أضاف “توفر سيارة الميني فان باسيفيكا الهجينة داخلية متعددة الاستعمالات و تجربة ركوب مريحة، و أعتقد أن هذه السيارة هي الأحسن بالمقارنة مع المنافسين الذين كانوا في قائمتنا”.

هذا الخبر يؤكد أن سباق المنافسة لجلب تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة للسوق قد أصبح الآن محصورا بين شركتي وايمو و جنرال موتورز.

و قد كشف تقرير حديث من محللي الصناعة في شركة Navigant أن هذين البرنامجين يقودان المنافسة حاليا في تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة .

و من جهة أخرى يبدو أن جنرال موتورز أيضا تعمل على تسريع إختباراتها . حيث أعلنت في نوفمبر الماضي أنها تريد أن تبدأ اختبار سياراتها ذاتية القيادة في مانهاتن في عام 2018، و بالتأكيد يعتبر هذا تحديا صعبا نظرا للحافلات ذات الحجم الكبير و الحركة الكثيفة و حركة المشاة و كذلك الطقس.

و قدمت شركة جنرال موتورز في بداية هذا العام طلبا للحكومة الفيدرالية للسماح بنشر سيارتها الذاتية القيادة “Chevy Bolt” و التي لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات أو غيرها من أدوات التحكم اليدوي في الوقت الذي تستعد فيه لإطلاق خدمة تقاسم ركوب “robo” بحلول عام 2019.

لم يتم تأكيد عدد المركبات التي يتضمنها هذا الطلب بالضبط أو قيمة الصفقة ، حيث لم يكن البيان الصحفي أكثر تحديدا بكلمة “آلاف”،أما بالنسبة لموعد تسليمها فمن المتوقع أن يكون في أواخر عام 2018.

و سوف تسند مهمة إدارة الأسطول إلى شركة Avis، التي وقعت شراكة مع وايمو في عام 2017 لخدمة و صيانة هذه السيارات .


اقرأ أيضا :


آبل توسع أسطولها الخاص بإختبارات السيارات ذاتية القيادة

المصدر