“وايمو” تتعاون مع “جاغوار” لنشر أكبر أسطول من السيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2020

أعلن “جون كرافتشيك” ، الرئيس التنفيذي لشركة “وايمو”  عن توقيع صفقة مع “جاغوار لاند روفر ” لتوفير 20 ألف سيارة ذاتية القيادة من سيارات “I-Pace” الكهربائية التي ستنضم إلى أسطول مجموعة “ألفابت” المتنامي في خططها لطرح خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة.

وكشفت شركة “وايمو” في بيان لها أن النموذج الأولي لسيارة “I-Pace” ذاتية القيادة الذاتية سيتم ضمه إلى أسطول الاختبارات العامة في نهاية عام 2018 ، و سيصبح رسمياً جزءاً من خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة لشركة “وايمو” ابتداءً من عام 2020.

و سوف يعمل مهندسو “وايمو” و “جاغوار ” جنباً إلى جنب لتضمين تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة في السيارات الجديدة في مراحل التصنيع، بدلاً من تحديثها بعد أن تخرج من خط التجميع.

و على المدى الطويل ، تقول “وايمو” إنها تخطط لبناء ما يصل إلى 20 ألف سيارة في أول عامين من الإنتاج ، بهدف إطلاق خدمة سيارت أجرة بمعدل مليون رحلة في اليوم. و من غير الواضح حجم الاستثمارات التي سيتم ضخها في هذه الصفقة.

وتمتلك “وايمو” حالياً ما يقارب 600 سيارة ميني فان من نوع “كرايسلر باسيفيكا” في أسطولها ، و بعضها يستخدم في اختبارات النقل في برنامج “Early Rider” في ولاية أريزونا. كما بدأت “وايمو” اختبار سياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة في “فينيكس” دون  شرط وجود سائق أمان خلف عجلة عجلة القيادة.

ظهرت سيارة جاغوار “I-Pace” لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر خلال فعاليات معرض جنيف للسيارات ، ويبدو أن “وايمو” قامت بإجراء مقارنات مع طراز X من “تسلا”، حيث قال أيضًا “جون كرافتشيك” إن طراز جاغوار يعد أفضل خيار لنا سواءا من حيث التكنولوجيا و التصميم و الفخامة و حتى الأسعار.

كما يمكن اعتبار إضافة جاغوار “I-Pace” إلى  أسطول  “وايمو” بمثابة تحدٍ لشركة جنرال موتورز ، التي تختبر حاليًا المئات من سيارات شيفروليه Bolts الكهربائية ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو وأريزونا بهدف إطلاق خدمة سيارات الأجرة التجارية في عام 2019.

وتخطط شركة “وايمو” لإطلاق خدماتها التجارية لسيارات الأجرة ذاتية القيادة التي لا تحتاج إلى سائق أمان في مدينة “فينيكس” في وقت لاحق من هذا العام. بالإضافة لتوسيع أسطول اختباراتها الحالي في ميشيغان وسان فرانسيسكو و واشنطن وأتلانتا.

و قال “جون كرافسيك” ، أنه سيتم الإعلان عن السوق التجاري الثاني في وقت لاحق من هذا العام. ومن المؤكد أن الشراكة مع “جاغوار” ستجلب تكنولوجيا ‘وايمو”الى المملكة المتحدة كسوق محتمل.

مستقبل تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة بعد حادثة أوبر

أثر حادث أوبر المميت في ولاية أريزونا في وقت سابق من هذا الشهر بشكل كبير على مدى أمان هذه التكنولوجيا المستقبلية ، وقد صرح بعض المشرعين انه قد حان وقت لتشديد الإجراءات على صناعة السيارات ذاتية القيادة وكذلك نطاق اختباراتها .

و ردا على تبعات هذا الحادث الاول من نوعه ، أوقفت شركة “أوبر” مؤقتا اختبارات سياراتها ذاتية القيادة ، في حين أن حاكم ولاية أريزونا علق جميع اختبارات الشركة حتى اشعار آخر. وتحقق الشرطة المحلية والمجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل في الحادث. كما علقت بعض الشركات الأخرى اختباراتها، مثل “تويوتا” و “إنفيديا“.

وفي معرض حديثها في أحد المؤتمرات في الأسبوع الماضي ، قالت “وايمو” أن سياراتها ذاتية القيادة كانت ستتعامل مع الحادث بشكل مختلف ، ملمحة بقوة إلى أن “إلين هرزبرج” البالغة من العمر 49 عاما ستظل على قيد الحياة إذا ما عبرت أمام سيارة “وايمو”.

و قامت الشركتان المتنافستان في هذا المجال بتسوية نزاع تجاري مثير للجدل في وقت سابق من هذا العام نتج عن اتهامات بأن الرئيس السابق لبرنامج أوبر لـ السيارت ذاتية القيادة قد سرق كميات هائلة من البيانات الخاصة من شركة “وايمو”. وشملت التسوية حصول “وايمو” على ما قيمته 245 مليون دولار من أسهم أوبر.

مزيد من الشراكات في المستقبل

وقال “جون كرافيتش”  لرويترز يوم الثلاثاء : “سترون تنوعا متزايدا في مزيج أسطولنا بينما نمضي قدما.” وكانت “وايمو” قد ذكرت في وقت سابق أنها تناقش التعاون مع شركة “هوندا”.

وقال “كرافيتش” دون أن يخوض في التفاصيل “إن هوندا تصنع الكثير من المنتجات ، و في الكثير من فئات المركبات المختلفة”. وتتضمن تشكيلة سيارات “هوندا” المستهدفة طرازات “Clarity” التي تعمل بخلايا الوقود والبطاريات ، بالإضافة إلى السيارات التقليدية وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة.

تعمل “وايمو” منذ العام 2009 على تطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة ، و حققت أكثر من 5 ملايين ميل في اختباراتها على الطرق العامة.

و تأتي هذه الدفعة في الوقت الذي تقوم فيه “وايمو” بزيادة الضغط بشكل مكثف للضغط على الكونغرس عبر شركتها الام “ألفابت” لاعتماد تشريع شامل لتسريع نشر السيارات ذاتية القيادة دون مراقبة بشرية.

وقال “كرافتشيك” ان “وايمو” تمضي قدما في خططها لاطلاق خدمة ركوب ذاتية القيادة. و أضاف إن الشركة ، التي تعمل على التكنولوجيا لمدة تسع سنوات ، واثقة من أن “ما نضعه على الطريق هو تكنولوجيا آمنة”.

 

اقرأ أيضا : “بايدو” تحصل على الضوء الأخضر لبدء اختبار سياراتها ذاتية القيادة في الصين

 

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.