من جديد … إيلون ماسك يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي

أطلق إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركتي “تسلا” و “سبيس إكس” من جديد تحذيراته بشأن أنظمة  الذكاء الاصطناعي و التي يمكن أن تهدد  مستقبل البشرية.

و قال الملياردير إيلون ماسك في فيلم وثائقي جديد بعنوان “هل تثق بهذا الكمبيوتر؟” أنه يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي  لإنشاء “دكتاتور لا يمكننا التغلب عليه مطلقًا”.

“اذا نجحت شركة واحدة أو مجموعة صغيرة من الناس في تطوير ذكاء فائق فيمكنهم السيطرة على العالم”.

الفيلم الوثائقي “هل تثق بهذا الكمبيوتر؟” يقدم نظرة واقعية على الأخطار المحتملة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك ما يمكن أن يحدث إذا تطورت الأجهزة لتكون أكثر ذكاءً من البشر و تصبح تتحكم فيهم.

وقال ماسك : “نتجه سريعا نحو التفوق الرقمي الذي يفوق ذكاء أي إنسان .. أعتقد أنه من الواضح جدا.” و أضاف: “لدينا خمس سنوات. أعتقد أن الذكاء الفائق الرقمي سيؤثر في حياتي  بنسبة 100٪”.

ويرى بعض الداعمين لهذه الفكرة أن المشكلة مع الذكاء الاصطناعي هو أنه إذا أصبح أذكى من البشر  فقد نفقد السيطرة على التكنولوجيا التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. و يفترض الفيلم الوثائقي أنه إذا كان للذكاء الاصطناعي هدف ، فقد يحاول تحقيقه بطريقة قد لا تتفق مع العنصر البشري ، ولكن لن يكون هناك أي سبيل لوقفها.

وقال ماسك : “ليس من الضروري أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي شريرة لتدمير البشرية فإذا كان لها هدف يعيقه العنصر البشري ، فسوف تدمره على سبيل المثال دون أن تفكر في ذلك”.

يفحص الفيلم الوثائق عددًا من الأمثلة على الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك الأسلحة و تكنولوجيا وول ستريت والخوارزميات التي تقود الأخبار المضللة. كما أنه يستمد أمثلة من أفلام مثل “The Matrix” و فيلم “Ex Machina”.

و يشير ماسك الى ‘DeepMind’ من جوجل كمثال على شركة تتطلع لتطوير ذكاء فائق. في عام 2016 ، فاز “AlphaGo” ، و هو برنامج طورته الشركة ، على البطل “Lee Se-dol” في لعبة “Go Go”. وقد كان هذا إنجازًا كبيرًا في تطوير الذكاء الاصطناعي .

“إن نظام DeepMind يمكن أن يفوز في أي لعبة. ويمكنه بالفعل التغلب على جميع ألعاب Atari الأصلية. إنه ذكاء فائق ؛ إنه يفوز في كل الألعاب بسرعة مذهلة”.

و في العام الماضي ، حذر ماسك من أن السباق العالمي نحو الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة. و قال إن الذكاء الاصطناعي هو أكبر خطر يواجه الحضارة.

و يعتقد ماسك أن البشر يجب أن يندمجوا مع الذكاء الاصطناعي لتجنب خطر أن يصبحوا الحلقة الأضعف . وهو المؤسس المشارك لشركة “نيورالينك”، وهي شركة ناشئة تريد أن تربط الدماغ البشري بالحواسيب.

استقال ايلون ماسك في فبراير الماضي من “OpenAI” ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تعزيز و تطوير نظام ذكاء اصطناعي آمن.

و على الرغم من هذه التصريحات يجب ايضا توضيح حقيقة أن شركة “تسلا” ، تقوم بتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها .

يمكنك مشاهدة الفيلم الوثائقي بالكامل “هل تثق بهذا الكمبيوتر؟”  على الرابط .

 

اقرأ أيضا: الرئيس التنفيذي لشركة غوغل “ساندر بيتشاي” يوضح نظرته حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.