منصة تداول العملات الرقمية “Coinbase” تسجل إيرادات بقيمة مليار دولار في عام 2017

كشفت منصة تداول العملات الرقمية “Coinbase” ، التي تأسست في عام 2012 بدعم من مستثمرين في وادي السيليكون، بأنها سجلت إيرادات بمليار دولار في عام 2017. بالإضافة الى أن تقرير مستقل جديد يشير إن حوالي 43 في المائة من هذه الإيرادات كانت في ديسمبر فقط حيث حققت أسعار البيتكوين صعودا جنونيا لتعود بعد ذلك  إيرادات الشركة الى الإنخفاض منذ ذلك الحين.

و يقول “جوناثان ميري”، الرئيس التنفيذي لشركة “Superfly Insights”،  المتخصصة في تحليل البيانات المتعلقة بسلوك المستهلك و التي أوردت التقرير: “من دون شك ، لا يبدو أنهم سيحافظون على نفس المسار”. و اضاف ” كان هناك ارتفاع كبير في ديسمبر. لكنه ليس مثل الأشهر  الماضية و التي سجلت فيه العملات الرقمية تراجعات حادة  “.

و يستند تحليل “Superfly Insights” على بيانات مجهولة المصدر و المجمعة من إيصالات البريد الإلكتروني من حوالي 25 ألف من المستخدمين خلال عام 2017 والأسابيع الستة الأولى من عام 2018، و يقول “ميري”. تم جمع البيانات من خلال تطبيقات الإنتاجية، تطبيقات التمويل الشخصي، وتطبيقات إدارة النفقات.

تقدم “Superfly Insights”  عادة هذا النوع من البيانات والتحليلات لعملائها، والتي تشمل صناديق التحوط والبنوك وشركات رأس المال الاستثماري.

و يشير تقرير موقع ريكود  أيضا في يناير الماضي: أنه كان من المتوقع أن تحقق Coinbase نحو 600 مليون دولار في الإيرادات على مدار العام، ولكن ” تداولات البيتكوين في موسم العطلات  عززت إيرادات الشركة 2017 إلى أكثر من  مليار دولار”.

و من جانبها قالت “نيكولاس كريستين”، الأستاذة في كارنيجي ميلون، التي لديها خبرة في تتبع اقتصاد العملات الرقمية، إن أرقام “Superfly Insights” معقولة. ومع ذلك، سيكون من الصعب التحقق منها باستخدام بلوك تشين بيتكوين.

هذا و ليس من المستغرب أن ايرادات منصة Coinbase ترتفع و تتراجع حسب سعر العملات الرقمية في السوق . حيث في شهر ديسمبر، ارتفع سعر بيتكوين من حوالي 11 ألف دولار إلى أكثر من 19 دولار ثم تراجع إلى حوالي 13 ألف دولار.

و شهدت Coinbase خلال هذه الفترة انقطاعات متكررة، و التي نسبت إلى “حركة المرور المرتفع”. وفقا لصحيفة التايمز، حيث كانت الخدمة تحصل على ضعف حركة المرور مثل ذروتها السابقة و ثمانية أضعاف ما كانت عليه في شهر يونيو.

ومع ارتفاع الأسعار وزيادة حجم التجارة يعني ذلك ارتفاع رسوم معاملات Coinbase و ترتفع معه الإيرادات الإجمالية التي من الصعب على المنصة تحقيقها الآن ما لم ترتفع أسعار البيتكوين مرة أخرى في عام 2018. كما أن منصة Coinbase تشهد منافسة متزايدة مع دخول العديد من اللاعبين الجدد، و الذين يتيحون الآن خيارات متعددة لشراء العملات الرقمية.

و من جهة أخرى جمعت منصة تداول العملات الرقمية “Coinbase” أكثر من 225 مليون دولار من المستثمرين. وقد بلغت قيمة آخر جولة تمويلية للشركة 1.6 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيا إلى نموها الهائل.


اقرأ أيضا :


إصابة مواقع أمريكية و بريطانية ببرمجية خبيثة تستخدم في عمليات تعدين العملات الرقمية

المصدر