مركبة الشحن سبيس إكس “دارغون” تعود إلى الأرض بعد مهمة الإمداد لمحطة الفضاء الدولية

عادت مركبة الشحن الفضائية سبيس إكس “دارغون” بنجاح إلى الأرض محملة بأكثر من 2 طن من المعدات العلمية التابعة لوكالة ناسا من محطة الفضاء الدولية.

و غادرت كبسولة “دراغون” محطة الفضاء الدولية صباح السبت فى الساعة 13:23 بتوقيت جرينتش عندما تم اطلاقها بواسطة الذراع الروبوتية للمحطة.

وقد شهدت الرحلة الناجحة التي جرت يوم السبت اختتام بعثة الإمداد الفضائية رقم 14 التابعة لشركة سبيس إكس إلى المحطة الفضائية بموجب عقد شحن قيمته أكثر من 3 مليارات دولار مع ناسا. و كانت هذه الرحلة الثالثة ذهاباً وإياباً لكبسولة “دراغون” المعاد استخدامها.

و كانت “سبيس إكس” و وكالة ناسا قد حددتا في البداية موعد العودة يوم الأربعاء (2 مايو) ، لكن الأحوال الجوية في موقع هبوط الكبسولة دفعت للتأجيل إلى انتظار ظروف أفضل. و هبطت “دراغون” على الساعة 19:03 بتوقيت جرينتش في المحيط الهادئ.

وقال مسؤولون في “ناسا” ان منطقة الهبوط  تقع على بعد 643 كيلومترا جنوب غربي لونج بيتش قبالة سواحل باجا في كاليفورنيا.

و من جانبها قالت “سبيس اكس” عبر موقع “تويتر”: “لقد أكدنا العودة الناجحة لدراغون ، و أكملنا مهمة الإمداد الثالث لـ سبيس إكس من وإلى محطة الفضاء الدولية مع مركبة فضائية أثبتت نجاحها”.

و قبل ساعات قليلة من مغادرة “دراغون” محطة الفضاء الدولية ، أطلقت ناسا المركبة الفضائية “إنسايت” في رحلة طويلة تمتد إلى 6 أشهر نحو كوكب المريخ من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا.و أطلقت “إنسايت”على متن صاروخ أطلس5 من شركة “إتلاف الإطلاق المتحد” ومن المقرر أن تهبط المركبة الفضائية على الكوكب الأحمر في 26 نوفمبر.

و كتب مدير وكالة ناسا “جيم بريدنشتاين” على تويتر :”لقد كان يومًا كبيرًا هنا في ناسا …. تم إطلاق مركبة إنسايت بنجاح  و هي في طريقها الآن إلى كوكب المريخ ، و منجهتها تجلب كبسولة الشحن “دارغون”  معدات وتجارب علمية مهمة من محطة الفضاء الدولية”.

وكانت “سبيس إكس” قد أطلقت “دارغون” إلى محطة الفضاء الدولية في 2 أبريل على متن صاروخ “فالكون 9” لتوصيل ما يصل الى 630 2 كيلوغراما من المعدات و التجارب العلمية وغيرها من الإمدادات لأفراد طاقم المحطة الستة.

و في رحلة العودة ، جلبت المركبة الفضائية معها مجموعة واسعة من معدات العلوم ، بما في ذلك الفئران التي تعيش في موائل خاصة في المحطة لدراسة الآثار الصحية للسفر إلى الفضاء. كما توجد عينات أخرى من النباتات والحشرات والأنسجة البشرية داخل المجمدات.

كما تحمل أيضا  روبوت “Robonaut 2” التابع لناسا ، والذي صمم لمساعدة رواد الفضاء في أعمالهم اليومية في الفضاء. انهارت “Robonaut 2” في عام 2014 ويتم إعادته الآن لإعادة إصلاحه حيث سيعود للمحطة في مهمة مستقبلية.

و نشر رائد الفضاء ناسا “ريكي أرنولد” صورته و هو يرتدي قناع الربوت “Robonaut 2” في تغريدة له. و كتب : “… للبحث عن حياة جديدة وحضارات جديدة”.

“أرنولد” هو  واحد من ستة رواد فضاء في طاقم “إكسبيديشن 55” الحالي في المحطة الفضائية. وينضم إليه في المهمة رائدان من ناسا هما “سكوت تلينجل” و “درو فوستيل” ورائد الفضاء “نوريشيجاي كاناي” من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية و رائدي الفضاء “اوليج ارتيمييف” و “انطون شيكابلروف” من وكالة الفضاء الروسية . “شيكابلروف” هو قائد طاقم المحطة.

 

اقرأ أيضا : “سبيس إكس” تحصل على الموافقة لبناء صاروخ المريخ “بيغ فالكون BFR” في لوس أنجلوس

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.