مجموعة “سوفت بنك” تصبح أكبر مساهم في شركة أوبر بعد إغلاق صفقة الإستحواذ

أغلقت مجموعة من المستثمرين بقيادة مجموعة سوفت بنك اليابانية صفقة الإستحواذ على حصة 17.5٪ من أسهم شركة أوبر يوم الخميس، مما سيجعل من سوفت بنك أكبر مساهم في شركة خدمات النقل التشاركي.

وتشمل الصفقة شراء حصة كبيرة من أسهم من مستثمري اوبر الحاليين و كذلك الموظفين في تقييم مخفض للشركة يقدر ب 48 مليار دولار،بانخفاض بنسبة 30٪ من أحدث تقييم لشركة اوبر ب 68 مليار دولار.

و قال المتحدث باسم اوبر انه سيتم الانتهاء من مبيعات الأسهم الثانوية بنهاية يوم الخميس في بورصة ناسداك  .

و أضاف ان تحالف المستثمرين الذي بضم كل من “مجموعة سوفت بنك” و “دراغونير للاستثمار” و تضم كذلك “سيكويا كابيتال” اكملوا ايضا استثمارا بقيمة 1.25 مليار دولار نقدا بتقييم مرتفع.

و بموجب هذه الصفقة فإن التحالف الإستثماري استحوذ على حصة إجمالية بحوالي 17.5٪ في اوبر، تشمل 15٪ لمجموعة سوفت بنك وحدها لتصبح أكبر مساهم في الشركة.

و سيؤدي هذا الاستثمار إلى إحداث عدد من التغييرات في مجال الإدارة في أوبر، بما في ذلك إضافة أعضاء جدد لمجلس الإدارة.

وقالت شركة اوبر: “إنها نتيجة عظيمة لمساهمينا و موظفينا و عملائنا، و استمرار لتعزيز حوكمة الشركة ، حيث سنضاعف استثماراتنا في مجال التكنولوجيا ونواصل تقديم خدماتنا إلى المزيد من الناس في أماكن أكثر حول العالم”.

وكانت الصراعات الداخلية قد طغت على أوبر في العام الماضي حيث قامت “بينشمارك كابيتال” المستثمرة في الشركة برفع دعوى قضائية في أغسطس لإجبار المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق ترافيس كالانيك على التنحي عن منصبه.

وفي الوقت نفسه، كانت اوبر تكافح التحقيقات الجنائية الاتحادية، حول حادثة إختراق البيانات الضخمة التي تم التستر عليها في عام 2016.

وقد صوت المجلس لأول مرة للمضي قدما في استثمار التحالف بقيادة مجموعة سوفت بنك في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي و كجزء من شروط الصفقة، سوف تقوم شركة اوبر بتوسيع مجلس إدارتها من 11 إلى 17 عضوا بما في ذلك أربعة مديرين مستقلين، و كذلك خفض صلاحيات كالانيك الذي لا يزال في مجلس الإدارة.

وقد أضافت مجموعة سوفت بنك اثنين من ممثليها لمجلس إدارة اوبر: راجيف ميسرا، الذي هو الرئيس التنفيذي لصندوق رؤية سوفت بنك، و هي أداة استثمارية في مجال التكنولوجيا تضم أصولا تقدر قيمتها ب 98 ملياردولار، و مارسيلو كلور رئيس “سبرينت كورب” و الرئيس التنفيذي و عضو مجلس إدارة سوفت بنك وفقا لمجلة fortune.

و من جانبها رفضت اوبر تأكيد أي أعضاء جدد في مجلس الإدارة.

واضاف المصدر ان ميسرا يريد من اوبر التركيز على النمو في الولايات المتحدة و اوروبا وامريكا اللاتينية واستراليا و ليس في اسيا التي تعد من اكثر المناطق تنافسية لشركات خدمات تقاسم الركوب. و مثل هذا التغيير يمكن أن يساعد اوبر في تحقيق الربحية بسرعة أكبر، و لكن يمكن أيضا أن يشير إلى تراجعها في بعض من أكبر أسواق النقل.

لم يكن لدى سوفت بنك أي مشكلة في طرح الفائدة على المساهمين، حيث لم يتمكن العديد من المستثمرين و الموظفين من بيع أكبر عدد من الأسهم كما كانوا يرغبون في ذلك لأن المجموعة وضعت حدودا على مقدار ما سيشتريه.

و قد أدت هذه الصفقة إلى إضافة مبلغ 1.4 مليار دولار نقدا إلى محفظة ترافيس كالانيك، كما ستنتهي قريبا الدعوى القضائية المثيرة للجدل مع أكبر المستثمرين في الشركة “بينشمارك كابيتال”.


اقرأ أيضا :


أوبر تخطط لشراء 24 ألف سيارة ذاتية القيادة من فولفو في صفقة محتملة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات

المصدر