مايكروسوفت تحقق قفزة نوعية في أبحاثها لتطوير تكنولوجيا الحواسيب الكمومية

في منشأة الأبحاث الهولندية التابعة لشركة مايكروسوفت في جامعة “Delft” للتكنولوجيا ، يتم تعليق العديد من الأنابيب المعدنية الأسطوانية الكبيرة المتدلية من السقف.كل أنبوب عبارة عن ثلاجة تمديد تستخدم لتبريد الدارات و الأجهزة إلى درجات حرارة أبرد من الفضاء السحيق و التي تكلف أكثر من 500 ألف دولار .

وقد ساعد هذا الإنجاز الجديد الباحثين في شركة مايكروسوفت على خلق جسيمات دون ذرية محبوكة تأمل الشركة أن تكون بمثابة حجر الأساس لجهدها التجاري في إنشاء أجهزة كمبيوتر كمومية أكثر فاعلية.

و يقول الباحثون في المركز إن لديهم دليلا واضحا على القدرة على تشكيل فرميونات Majorana ، وهي جسيمات أولية لها جسيم خاص بها ، وهو سلك صغير يتكون من مواد شبه موصلة و مواد فائقة التوصيل ، وفقا لبحث نشر في مجلة Nature .

إن الخصائص الفريدة لهذه الفيرميونات تعني أنه يمكن استخدامها لإنشاء أجهزة كمبيوتر كمومية ذات معدلات أخطاء أقل بكثير من التصميمات التي يتم تجريبها من قبل الشركات المنافسة ، مثل آي بي ام و جوجل ، التي تتسابق أيضًا لجلب أجهزة الكمبيوتر الكمومية إلى السوق.

و في الوقت الحالي ، تنتج هذه التصاميم التي لازالت في المراحل الاولية الكثير من الأخطاء في حساباتها لتكون مفيدة للتطبيقات العملية ، مثل القدرة على إنشاء محفزات كيميائية جديدة أو كسر أكثر أشكال التشفير تعقيداً.

و تحاول مايكروسوفت الآن تطوير استخدام هذه الفرميونات الصغيرة لإنشاء qubits (بت كومي) ، وهي أجهزة الحساب الأساسية المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر الكمومية. و قال “ساتيا نادلا” ، الرئيس التنفيذي لـ مايكروسوفت ، إن الحوسبة الكمومية هي واحدة من ثلاث تكنولوجيات متقدمة الى جانب الذكاء الاصطناعي و الواقع المعزّز ستكون حاسمة لمستقبل الشركة.

و تأمل مايكروسوفت في نهاية المطاف جلب هذه التكنولوجيا المتقدمة للسوق و دعم أنظمة الشركات و العملاء  من خلال شبكة الحوسبة السحابية الخاصة بها.

-1x-1 (1)

و حتى الآن ، تراجعت جهود مايكروسوفت مقابل بعض منافسيها حيث أصبحت شركة “D-Wave Systems”  في عام 2011 أول شركة تبيع حاسوبًا كموميًا ، على الرغم من أن تقنيتها لا يمكنها سوى أداء مجموعة فرعية معينة من المشكلات الرياضية.

أما بالنسبة للمنافسين الكبار مثل جوجل و آي بي إم فالشركتين تقتربان الآن من تحقيق “التفوّق الكمومي”  وهي القدرة على معالجة مشكلة معقدة للغاية لا يمكن حلها على أي حاسوب فائق قياسي.و على النقيض من ذلك ، لم تتمكن مايكروسوفت بعد من إنشاء نظام التشغيل للبدأ في التجارب حتى الآن.

و خصصت مايكروسوفت موارد كبيرة لإثبات أنها يمكن أن تستخدم فرميونات Majorana لبناء آلة أقل عرضة للخطأ وبالتالي أكثر فائدة . لقد قام الفيزيائي النظري الإيطالي إيتوري ماجورانا في عام 1937 بافتراض وجود جسيمات تحتوي أيضًا على جسيمات خاصة بها ، إلا أن الباحثين لم يلاحظوا الأدلة التي تشير إلى وجود هذه الفرميونات الفريدة بالفعل حتى عام 2012.

و تجمع شركة التكنولوجيا الآن فريقا من العلماء على مستوى عالي لأبحاثها في مجال الحوسبة الكمومية ، حيث تتوزع مختبرات البحث في الولايات المتحدة وهولندا والدنمارك وأستراليا. كما أنها وضعت واحدا من أكثر المديرين التنفيذيين خبرة ، “تود هولمدال”.

وقال “هولمدال” في مقابلة مع بلومبيرغ في نوفمبر الماضي إن مايكروسوفت سيكون لديها حاسوب كمومي في السوق في غضون خمس سنوات.

كما يعترف “ليو كووينهوفن” ، الفيزيائي الذي يعمل حاليًا باحثًا رئيسيًا في الشركة ، أن هذا الإنجاز تعيقه حاليا بعض الأمور مثل الحجم و الوزن و اللذان يجعلان التجارب أكثر صعوبة. وقال إن مايكروسوفت تعتقد أن حسابات حاسوبها الكمومي على افتراض أنها تمكنت بالفعل من إنشاء واحد ستكون أكثر دقة من 1000 إلى 10000 مرة مقارنة مع القدرة التي تحققها الأجهزة الموجودة حاليا.

 

اقرأ أيضا : جوجل تكشف أن معالج “Bristlecone” الجديد يقترب من تحقيق التفوق الكمومي

 

 

 

المصدر