كيف ستؤثر تكنولوجيا “بلوك تشين” على مستقبل ريادة الأعمال ؟

لقد أثر التطور السريع في المجال الرقمي على المعنى الحقيقي لريادة الأعمال حيث مكن هذا التحول عشرات الآلاف من أصحاب المشاريع الناشئة من تطوير أعمالهم على مدى العقد الماضي خاصة في مجال fintech  (التكنولوجيا المالية).

و مع هذه الثورة التكنولوجية التي تدعمها كبرى الشركات العملاقة في مجالات أصبحت تحدد معالم مستقبلنا الذي تبرز فيه تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي و بلوك تشين و كذلك العملات الرقمية التي تعد بإنشاء نظام جديد للمبتكرين و رواد الأعمال.

كرائد أعمال تطمح لدخول مجال جديد سيكون من الصعب عليك المنافسة مع كل هذا الصخب و التوجهات خاصة عندما يتعلق الأمر بتحديد الأهداف الرئيسية . لكن ما هو مميز حقا في هذه الثورة الرقمية هو إيجاد سبل لاستخدام أفضل للتكنولوجيا لإحداث الفرق و جذب العملاء.

و هذه ثلاثة قواعد أساسية يجب أن تعرفها عن تكنولوجيا بلوك تشين و ارتباطها بمستقبل ريادة الأعمال:

1 – آلية جديدة للتمويل

What_ICOs_101.original.jpg

الوصول إلى رأس المال هو من أكبر العقبات التي تواجهها الشركات الناشئة و خاصة خارج المراكز المالية و الاقتصادية العالمية حيث يوجد عدد أقل من المستثمرين الراغبين في اغتنام الفرص.

و من وجهة نظر السوق العالمية يعتبر هذا الأمر هدرا للإمكانات و الطاقات و المواهب الغير مستغلة و التي تحتاج إلى رأس المال للمساعدة في تنمية أفكارها على أرض الواقع.

في اقتصاد بلوك تشين سوف تصبح عروض العملة الأولية “ICOs” و مشاريع بدء التشغيل أكثر إنتشارا و تنظيما حيث تعتبر أداة لتسريع “التمويل الجماعي” لرأس المال للشركات الناشئة بطريقة آمنة و فعالة.

و من مميزات هذا النظام أيضا هو تحقيق النمو السريع عالميا على عكس الأسواق التقليدية حيث تعد هذه العروض متاحة لأي شخص مهتم بغض النظر عن الجغرافيا لذلك يمكن أن يكون هناك قاعدة أكبر بكثير من المستثمرين المحتملين.

في الوقت نفسه فهناك بعض السلبيات في هذا النوع من الاستثمار فعروض العملة الأولية الـ ICOs قد تكون في بعض الأحيان عمليات احتيالية و لأن شركات جمع الأموال هذه لا تنظمها السلطات المالية مثل لجنة سوق الأوراق المالية فقد يتم استغلال هذه الثغرة من بعض القراصنة و المحتالين.

2. نظام سلس

iStock80965157020170721.jpg

يتم بناء العديد من الصناعات الأكثر ديناميكية اليوم على مبدأ الأطراف الوسيطة و المشتركة. ( الرعاية الصحية. الشحن. التعليم…) . و في كل من هذه الصناعات تتوفر خدمات الوساطة التي يمكن أن تؤدي الى انعكاسات سلبية فالعمل على صعيد عالمي يمكن أن يحدث فشلا و خسارة في النظام خاصة عند التعامل مع الوسطاء و المضاربين.

نظام بلوك تشين الذي يعتمد على العقود الذكية يمكن أن يحل محل الحاجة إلى الأطراف الوسيطة التقليدية و ذلك من خلال التحقق التلقائي على مستوى عال من الدقة.

العقود الذكية تعمل بشكل مستقل عن الأفراد و هي في الأساس خوارزمية تصادق المعلومات. و التي من المتوقع أن يتم تطبيقها في مجموعة واسعة من المجالات حيث يمكننا تفادي الاعتماد على العامل البشري للتعامل مع تحليل البيانات الضخمة.

و يمكن لرواد الأعمال تطبيق هذا الاختراق التكنولوجي لحل العديد من المشاكل و التي يرتبط معظمها بالقضية الأساسية وهي الخطأ البشري.

3 – أولوية يدعمها المجتمع

AAEAAQAAAAAAAA0SAAAAJDZkYjhhY2U3LTg2OWEtNDlmMS1iZWI0LTM0ZWFlNTFjMDc3Yg.jpg

في النظام الإقتصادي اللامركزي و المبني على بلوك تشين السلطة تكمن في المجتمع و بعبارة أخرى لا يمكن أن يكون هناك كيان وحيد له صلاحيات التحكم في بقية الشبكة. و هذا من شأنه الحماية من الفساد و التلاعب كما أنه يعيد السلطة إلى المجتمع ككل.

و نتيجة لذلك فإن بناء قاعدة مستخدمين قوية و نشطة تدعم الأفكار و المشاريع سيصبح أمرا جوهريا بالنسبة للجيل الجديد من الشركات و رواد الأعمال.

سواء كنت تخطط لدخول مجال عروض العملة الأولية “ICOs”  أو العمل على تطوير منتج خاص أو شركة ناشئة سيكون من المهم عليك الآن أكثر من أي وقت مضى دراسة الخطة المستقبلية لمجتمعك و أخذها بعين الإعتبار .

و سيحتاج رواد الأعمال إلى أن يشكلوا جهات اتصال رئيسية قوية تقنع جمهور المستخدمين بأفكارهم، بحيث يحققون القدرة على الانخراط و يكونون قادرين على التطور بسرعة و فعالية.

اقرأ أيضا :


5 أسئلة حاسمة يجب طرحها قبل التفكير في دخول مجال ريادة الأعمال

المصدر