“كوالكوم” تطلق منصة “XR1” المخصصة لأجهزة الواقع المعزز و الإفتراضي

أعلنت شركة “كوالكوم” اليوم أنها بنت مجموعة رقاقات جديدة مخصصة لأجهزة الواقع المعزز و الإفتراضي . حيث ستكون “سنابدراغون XR1” أول منتجات الشركة التي تركز بشكل حصري على تقينات الواقع المعزز و الإفتراضي AR/VR .

و تقول “كوالكوم” أنه من المفترض أن تساعد رقاقات “XR1” إلى حد ما الشركات لبناء نسخ منخفضة التكلفة من أجهزة الواقع المعزز و الإفتراضي، ومن المتوقع أن يبدأ أول ظهور لها في نهاية هذا العام أو أوائل عام 2019.

و شهدت أسواق هذه التقنيات تقلبات كثيرة خلال السنوات الأخيرة حيث لم تلق رواجا كبيرا عند المستخدمين، ولكن “كوالكوم” لا تزال مقتنعة أنه “منجم ذهب غير مستغل”. و وفقا لبيانات شركة الأبحاث “IDC” ، تتوقع الشركة قاعدة مبيعات للأجهزة مثل: HTC Vive Focus و Oculus Go بحوالي 186 مليونًا بحلول عام 2023.

و هذا ما دفع بصانع أشباه الموصلات للإعلان عن تصميم مرجعي مخصص لنظارات الواقع الافتراضي يستند إلى نظام “سنابدراغون 820” وفي أوائل عام 2018 ، كشفت “كوالكوم” النقاب عن نسخة مطورة تعمل على نظام “سنابدراغون 845”.

و في المعرض العالمي لتقنيات الواقع المعزز 2018 في سانتا كلارا كاليفورنيا، قامت شركة “كوالكوم” بالإعلان عن أحدث تجسيد للمنصة ، منصة “سنابدراغون XR1” (اختصارًا لـ “الواقع الموسع 1”) – ولكن بخلاف التصميمات المرجعية السابقة ، فهي ليست مخصصة للواقع الإفتراضي فقط.

و قال “هوغو سوارت” ، رئيس إدارة الأعمال في “كوالكوم” ، خلال مؤتمر صحفي سابق قبل الإعلان : “إنها مصممة خصيصًا لفئة نظارات الواقع المعزز و الإفتراضي … إنه دليل على مدى تقدمنا في هذا المجال و لدينا رؤية جيدة حول آفاق السوق المستقبلية “.

تدعم “XR1” الفيديو بدقة 4K حتى 60 إطارًا في الثانية ، التراكبات ثلاثية الأبعاد ، الشاشات المزدوجة ، وواجهة برمجة تطبيقات الرسومات الشائعة OpenGL ، و OpenCL و Vulkan. مع معالج إشارة الصورة Spectra ، يمكن أيضًا تقليل الضوضاء للحصول على جودة صورة أوضح.

في الوقت نفسه ، تستخدم “XR1” تقنيات الصوت من “كوالكوم” مثل “3D Audio Suite” و “Aqstic” و “aptX” لتمكين الصوت عالي الجودة ، كما ستحتوي أيضًا على نظام يُعرف باسم وظائف نقل ذات صلة لإعطاء الانطباع بأن الأصوات تأتي من نقطة محددة في الفضاء ، والتي يجب أن تخلق تجربة أكثر واقعية.

و لتسهيل تفاعل المستخدمين مع العوالم المدمجة أو الافتراضية ، تدعم “XR1” أيضًا ميزات 3-DoF و 6-DoF لتتبع العناصر و التحكم ، ويمكن للشركة المصنعة تحديد الدرجة (ثلاثة أو ستة) لاستخدامها.

مثل طرازات “سنابدراغون 800” الأحدث، تعتمد “XR1” على الحوسبة المتقدمة ، مما يعني أنها ستحول على أداء أكثر كفاءة. كماأن لديها وحدة المعالجة المركزية من شركة ARM بالإضافة الى معالج الرسوميات adreno ، لتحسين تقنيات تعلم الآلة. و سيساعد هذا في تعزيز وظائف الذكاء الاصطناعي على الجهاز مثل التعرف على الكائنات.

و تأتي منصة “XR1” مع حزمة أدوات تطوير البرمجيات “SDK” لتسهل على الشركات المصنّعة تطبيق بعض الميزات الإضافية، كالبلوتوث و الواي فاي.

وتشمل قائمة الشركاء الأولية لشركة “كوالكوم” :  Meta ، وهي شركة تصنيع المعدات الأصلية لأجهزة الواقع المعزز ، جنبا إلى جنب مع Pico ، Vuzix ، وشركة Vive التابعة لـ HTC – مع توقع المزيد من الشركاء في الأشهر القادمة.

“كوالكوم” تطلق منصة “Vision Intelligence” المخصصة لأجهزة إنترنت الأشياء

المصادر : 12