“فيرجن غالاكتيك” تحقق أول اختبار ناجح لمركبتها الفضائية “VSS Unity” منذ عام 2014

أجرت شركة “فيرجن غالاكتيك” أول رحلة فضائية مدارية ناجحة لمركبتها الفضائية “VSS Unity” يوم الخميس ، وذلك بعد ثلاث سنوات ونصف من فقدان النموذج السابق” “سبيس شيب تو” في حادث أسفر عن مقتل الطيار و إصابة آخر بجروح بليغة.

وتعمل “فيرجن غالاكتيك” على تطوير هذه المركبة الفضائية منذ أكثر من عقد من الزمن و المصصمة خصيصا لبرنامج السياحة الفضائية .

و أطلقت المركبة الصاروخية، المسماة “VSS Unity” ، من على الطائرة الحاملة “VMS Eve” التابعة لشركة  “فيرجن غالاكتيك” ،  ، حوالي الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش يوم الخميس و شغلت بعد ذلك المركبة محركها الصاروخي لمدة 30 ثانية ، لتصل الى سرعة قصوى حوالي 1.87 ماخ ، وهو ما يقرب من ضعف سرعة الصوت ، حسب بيان الشركة.

و تم بدء إختبار المركبة بعد حوالي ساعة من إقلاع الحاملة “”VMS Eve”” من مطار “موهافي إير” و “سبيسبورت” في “موهافي” بولاية كاليفورنيا. و ارتفعت الطائرة النفاثة التي يقودها “مايك ماستوشي” و “نيكولا بيسيل” إلى ارتفاع حوالي 46500 قدم (حوالي 14200 متر) فوق جبال سييرا في ولاية نيفادا. و بعد إغلاق محركها الصاروخي ، تخطت المركبة ارتفاعا أقصى يقدر بـ 84271 قدم (حوالي 25700 متر).

 

كانت رحلة الاختبار يوم الخميس هي الأعلى والأسرع لبرنامج شركة  “فيرجن غالاكتيك” ، حيث تفوقت على العلامات التي حددتها الرحلات التجريبية الثلاثة السابقة . و تم إعطاء الضوء الأخضر للإختبار النهائي بعد أن قامت المركبة بسبع رحلات انزلاقية ، بالإضافة إلى أربع رحلات وهي موصولة إلى الحاملة “VMS Eve”.

وقالت “فيرجن غالاكتيك” في البيان : “إن الرحلة قد ولدت بيانات قيمة عن أداء المركبة الصاروخية و التي سيراجعها مهندسونا”… “يمثل هذا النجاح لحظة حاسمة لبرنامج رحلة الاختبار ، حيث يدخل الآن مرحلة مثيرة من رحلات الطيران عبر المركبات التي تعمل بالطاقة الصاروخية. وبينما نحتفل بهذا الإنجاز ، لا يزال الفريق يركز على المهام الصعبة التي ما زالت تنتظرنا “.

تتنافس “فيرجن غالاكتيك” في منافسة قوية مع شركة “بلو أوريجين” ، التي أسسها الملياردير “جيف بيزوس” ، لتكون أول شركة تطلق خدمات السياحة الفضائية. و يختلف تصميم مركبة “New Shepard” التي تطورها “بلو أوريجين” عن مركبة “VSS Unity” ، حيث تمثل كبسولة قابلة لإعادة الاستخدام تنطلق مثل الصاروخ التقليدي ، ثم تعود إلى الأرض عبر مظلات خاصة.

هذا ولم يكشف مسؤولو الشركة عن موعد بدء الرحلات التجريبية الكاملة،وحسب تصريح العام الماضي تأمل الشركة بدء رحلاتها الى حافة الفضاء على ارتفاع 50 ميلا (80 كيلومترا) في وقت ما من عام 2018.

و حصلت مجموعة “فيرجن” مؤخراً على دعم من السعودية ، التي أعلنت عن نيتها استثمار مليار دولار في شركة “فيرجن غالاكتيك” و شركتي “ذا سبايسشيب” و “فيرجين أوربت”. و في وقت الإعلان ، قال “ريتشارد برانسون” مؤسس المجموعة و الرئيس التنفيذي أن “فيرجن غالاكتيك” أصبحت الآن قريبة من تحقيق هدفها المنشود.

فيديو الرحلة الناجحة:

اقرأ أيضا : ناسا تمنح شركة “لوكهيد مارتن” عقداً بقيمة 248 مليون دولار لتطوير طائرة “صامتة” أسرع من الصوت

 

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.