“فوكسكون” تعتزم إستثمار 340 مليون دولار في الذكاء الاصطناعي خلال السنوات المقبلة

أعلنت شركة “فوكسكون” العملاقة عن استثمار كبير في البحث والتطوير في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في وقت تبحث فيه الشركة عن فرص نمو جديدة لأعمالها في سوق الهواتف الذكية العالمية ، وفقا لتقرير Nikkei اليابانية.

و قال “Terry Gou” مؤسس و رئيس الشركة : “سنستثمر على الاقل حوالي 342 مليون دولار على مدى خمس سنوات لتوظيف أفضل المواهب ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع مواقع التصنيع”.

و أضاف : “الطموح الذي نسعى لتحقيقه من خلال هذا البرنامج هو أن نصبح منصة عالمية في أبحاث الذكاء الاصطناعي بدلا من مجرد شركة تصنيع للأجهزة فقط “.

وتشير البيانات التي وضعتها شركة “ستراتيجي أناليتيكس” هذا الأسبوع إلى انخفاض بنسبة 9 في المائة في شحنات الهواتف الذكية العالمية في الربع الرابع من عام 2017  و هو أكبر انخفاض تم تسجيله في سوق الهواتف الذكية .

و من جانبها قالت “Linda Sui” المحللة في الشركة ان : “انكماش شحنات الهواتف الذكية في العالم نجم عن انهيار سوق الصين الضخم، حيث انخفض الطلب بنسبة 16 في المائة سنويا بسبب معدلات استبدال أطول، و قلة دعم المشغلين و كذلك نقص عام للنماذج الناجحة ” .

و على أساس عام كامل، يسجل المحللون أن شحنات الهواتف الذكية العالمية حققت نموا بنسبة 1 في المائة فقط حيث تم شحن حوالي 1.5 مليار وحدة.

و يبدو أن عمالقة التصنيع في سوق الهواتف الذكية قد لاحظوا تباطأ النمو الذي من المتوقع أن يستمر خلال السنوات المقبلة و لهذا تسعى العديد من الشركات للتوسع نحو مجالات أخرى للحفاظ على أعمالها.

و وفقا لصحيفة Nikkei ، تعتزم فوكسكون توظيف ما يصل إلى 100 باحث و خبير في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. كما قالت انها سوف تجند الآلاف من المطورين للعمل على بناء التطبيقات التي تستخدم تكنولوجيا تعلم الآلة و التعلم العميق.

تضمين أجهزة الاستشعار في معدات خط الانتاج لجمع البيانات لدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تعتبر جزء أساسي من خطط الشركة لأتمتة التصنيع ، و التي قالت شركة فوكسكون في وقت سابق أنه سيعمل على تطوير تجارب التصنيع المتقدمة و كذلك الخدمات المرتبطة بها حيث تتطلع الشركة لتتنافس مع الشركات العالمية الأخرى مثل جنرال الكتريك و سيسكو.

كما أن فوكسكون تعمل مع الشركة الناشئة  الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي Landing.ai. و التي تركز على جلب الذكاء الاصطناعي إلى العديد من الصناعات التي لم تستغل بعد مزايا التكنولوجيا التحويلية.

وأكد “Terry Gou” أن الشركة الناشئة ستكون شريكا رئيسيا حيث تعمل مع فوكسكون لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تطورها للمساعدة في تعزيز كفاءة عملية التصنيع .

و تمثل هذه الخطط تهديدا لمئات الآلاف من الموظفين الذين يعملون حاليا من قبل فوكسكون على خطوط  التجميع . و الذين سيتم استبدال عملهم عن طريق الأتمتة.


اقرأ أيضا :


شركتا “علي بابا” و”فوكسكون” تستثمران في شركة صينية ناشئة لصناعة السيارات الكهربائية

المصدر