“علي بابا” تستحوذ على “Daraz” لتوسيع إمبراطوريتها للتجارة الإلكترونية في جنوب آسيا

أعلنت “علي بابا” اليوم استحواذها على شركة التجارة الإلكترونية الباكستانية “Daraz”، حيث يتطلع عملاق التكنولوجيا الصينية إلى زيادة وجوده في جنوب آسيا.

تأسست “Daraz” في عام 2012 من قبل “Rocket Internet” حيث تقدم خدماتها في باكستان و بنغلاديش وميانمار وسريلانكا ونيبال. و ستستحوذ “علي بابا” على أعمال الشركة بالكامل.

و تعد هذه ثاني صفقة لـ “علي بابا” مع شركة “Rocket Internet”، و كان أولها الإستثمار في “Lazada” بقيمة مليار دولار في عام 2015. وتعد هذه الصفقة التي لم يكشف عن تفاصيلها المالية جزءًا من أهداف “جاك ما” للتوسعات الدولية خاصة في آسيا.

و قد ركزت “علي بابا” في البداية على الهند حيث دعمت “Paytm” بالإضافة الى “Lazada” في جنوب شرق آسيا ، لكن هذا العام تركز الشركة على الدول ذات الكثافة السكانية العالية. و كمثال باكستان ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 190 مليون نسمة.

الاستحواذ على “Daraz” يتبع استثمار ذراع الشركة للتكنولوجيا المالية “آنت فايننشال”، والتي تدير تطبيقة “Alipay” وغيرها من الخدمات المالية لـ “علي بابا”.

وفي مارس الماضي ، دفعت “آنت فايننشال” مبلغ 184.5 مليون دولار لحصة تبلغ 45 في المائة في بنك Telenor Microfinance” ” ، وهو شركة تابعة لـ “Telenor” النرويجية التي تشغل ثاني أكبر شركة اتصالات في باكستان.

و يعتبر هذا النوع من الصفقات التي تجمع بين قطاعي التجارة الإلكترونية و التكنولوجيا المالية Fintech (خاصة المدفوعات) خطوة شائعة من “علي بابا” ، التي أبرمت صفقات مماثلة في الهند و عبر منطقة جنوب شرق آسيا.

ووفقا لتقارير نشرت الشهر الماضي ، تسعى الشركة الصينية لشراء حصة 20 في المائة من شركة “BKash” للمدفوعات، وهي خطوة من شأنها أن تقدم توسعات جديدة للملياردير “جاك ما”.

و حسب الموقع الإلكتروني لشركة “Rocket Internet” فستواصل “Daraz” العمل تحت نفس العلامة التجارية.

 

تقرير : “علي بابا” تتجاوز “أمازون” لتصبح منصة التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية في العالم

 

 

المصدر

6 تعليقات

    التعليقات معطلة.