عصر أنظمة الذكاء الاصطناعي وكيف ستستحوذ الروبوتات على وظائف تكنولوجيا المعلومات

-يضع رائد مجال الحوسبة “فينود خوسلا” تصورا لمستقبل تستحوذ فيه أنظمة الذكاء الاصطناعي على أكثر من 80 في المائة من وظائف تكنولوجيا المعلومات.
– ويوضح أن متخصصي تكنولوجيا المعلومات ليسوا العمال الوحيدين الذين يعتبرهم فينود قابلين للاستبدال؛ فهناك قائمة متزايدة يمكن أن تضم الأطباء والمحامين والمحاسبين …

الإستحواذ على كل شيء

في مؤتمر عقد الأسبوع الماضي في سان فرانسيسكو، أكد الملياردير “فينود خوسلا” أن 80٪ من الوظائف في قسم تكنولوجيا المعلومات يمكن استبدالها بأنظمة الذكاء الاصطناعي .

وأضاف “خوسلا” ، مؤسس شركة صن مايكروسيستمز وشركة مشروع وادي السيليكون: “أعتقد أن هذا أمر مثير”. هذا بطبيعة الحال هو بيان غريب للتعبير حول فقدان الأشخاص لوظائفهم.

وفي حديثه إلى جمهور من كبار مسؤولي تقنية المعلومات وغيرهم من المديرين التنفيذيين للتكنولوجيا، أيد “خوسلا” بيانه بالإشارة إلى أمثلة من الشركات التي تقوم بتطوير التكنولوجيا التي من شأنها أتمتة صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وقام بذكر شركة Nutanix، (التي استثمر فيها)، و التي تطور الذكاء الاصطناعي لتسهيل عمليات الحوسبة للمهنيين في البنية التحتية بأتمتة التعامل مع الشبكات بين الخوادم. كما ذكر شركات ناشئة مثل Mesosphere، والتي تبسط مهمة تثبيت وصيانة البرمجيات على الخوادم.

ويعتقد “خوسلا” أن الذكاء الاصطناعي سيشق طريقه إلى غرف الخوادم ومراكز البيانات في كل مكان، و سيستحوذ على مجموعة من وظائف تكنولوجيا المعلومات التي يشغلها البشر. وأوضح أن الشركات تنفق الكثير للحفاظ على سير قسم تكنولوجيا المعلومات، وهي التكلفة التي يمكن أن تقل كثيرا مع الأتمتة.

عصر الأتمتة

تم استقبال الفكرة بقليل من عدم الارتياح، خاصة وأن التنبؤات بقيام أنظمة الذكاء الاصطناعي بتولي الوظائف كانت مثيرة للقلق بالنسبة لكثير من الناس. و سارع “خوسلا” لتهدئة جمهوره، قائلا لهم :” لا داعي للقلق لأننا جميعا في الـ 20٪ الأخرى، وليس 80٪ التي سيمسها التغيير “.

قد لا تكون الحجة الأكثر إقناعا من أي وقت مضى. فمدراء تقنية المعلومات وغيرهم من المديرين التنفيذيين لشركات التكنولوجيا لايهمهم الأمر بقدر تطوير منتجاتهم و أرباحهم.

معظم الناس يعتقدون أن أنظمة الذكاء الاصطناعي يمكنها فقط الاستيلاء على الوظائف اليدوية، مثل قيادة سيارات الأجرة وشاحنات التسليم مما يجعل تنبؤات “خوسلا” مفاجئة حتى لجمهور من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.

ولكن ملياردير وادي السيليكون ليس وحده الذي يرى مستقبل أنظمة الذكاء الاصطناعي الواسع.

و ربما هو على حق في قوله أنه سيكون “مثير”، على الأقل إلى حد ما. و بعد كل شيء، رؤية آلات تفعل ما يمكن أن يفعله البشر هو تشويق نشاهده في أفلام الخيال العلمي . وعلاوة على ذلك، فإن أتمتة العمليات تجعلها أسرع وأرخص، والتي سوف توفر قليلا من الفائدة الاقتصادية للمجتمع.

ولكن حتى مع ذلك، لا يمكن تجاهل فقدان الوظائف على نطاق واسع و الذي من المقرر أن يحدث. ومن المهم لصانعي السياسات وقادة الصناعة التوصل إلى حلول يمكن أن تساعد العامل البشري وفي الوقت نفسه تسمح للتقدم التكنولوجي أن يتبع مساره.


اقرأ أيضا :


 

المنتدى الاقتصادي العالمي : الأتمتة الذكية ستستحوذ على نصف مهام العمل بحلول عام 2025

المصدر