الصين توافق على صفقة بيع وحدة “توشيبا” للرقاقات بقيمة 18 مليار دولار إلى “كونسورتيوم باين”

حصلت شركة “توشيبا” يوم الخميس على موافقة الجهات التنظيمية من الصين على صفقة بيع وحدة رقاقات الذاكرة و التي تبلغ قيمتها 18 مليار دولار الى كونسورتيوم تقوده شركة الاستثمارات الخاصة الامريكية “باين كابيتال” وهو ما يمثل نهاية مدة عام كامل من التكهنات بشأن التراجع عن الصفقة.

و كانت موافقة سلطات مكافحة الاحتكار الصينية هي آخر وأكبر عقبة في نجاح بيع وحدة الرقاقات العملاقة، التي تعتبر ثاني أكبر مورد لرقاقات الذاكرة “NAND” في العالم. وفاز كونسورتيوم “باين” العام الماضي بمعركة طويلة ومثيرة للجدل حول شراء أعمال الوحدة التي طرحتها “توشيبا”.

و تأتي الموافقة على الصفقة في مرحلة توتر تجاري بين الصين والولايات المتحدة و الذي أثارت مخاوف الطرفين من أن “بكين” سوف يؤخر استعراض الصفقة. كما أثارت المراجعة المطولة التكهنات بأن “توشيبا” قد تتخلى عن الصفقة وتسعى إلى خطط بديلة كالاكتتاب العام الأولي للوحدة.

وقالت “باين كابيتال” في بيان لها يوم الخميس : “جميع الموافقات على مكافحة الاحتكار تم تأكيدها الآن ونحن نتطلع الى اغلاق هذه الصفقة … سنلتزم بالاستثمار بشكل كبير في رأس المال للمساعدة في تطوير وتنمية تكنولوجيا أشباه الموصلات”.

و من جانبها قالت “توشيبا” في بيان مقتضب إنها تتوقع إتمام الصفقة في الأول من يونيو.

و من جهة أخرى ستبعث هذه الموافقة الآمال بأن تقدم “بكين” الضوء الأخضر للصانع الأمريكي “كوالكوم” لإتمام صفقة الإستحواذ المقترحة على منافستها “NXP” التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار.

ويضم كونسورتيوم باين كل من شركة صناعة الرقاقات الكورية الجنوبية SK Hynix ، آبل ، ديل، سيجيت تكنولوجي، و كينغستون تكنولوجي .

 

اقرأ ايضا : شركة “Recruit” اليابانية تستحوذ على “غلاسدور” مقابل 1.2 مليار دولار

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.