شركتا شل و بريتش بتروليوم تعودان لشراء النفط الخام الليبي

أبرمت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية اتفاقا مع شركتي رويال داتش شال و بريتش بتروليوم  لشراء النفط الخام الليبي، مما يؤكد على انتعاش إنتاج البلاد و تحسن المستوى الأمني الذي يشجع عودة بعض أكبر شركات النفط في العالم الى السوق الليبي.

وكان اتفاق شل مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية هو الأول من نوعه منذ عام 2013، و ستقوم أكبر شركة نفط في أوروبا بتحميل أول شحنة بموجب العقد خلال أيام وفقا لبعض المصادر .

و ارتفع مستوى إنتاج النفط في ليبيا في عام 2017 ليسجل أعلى مستوى منذ أربع سنوات وسط علامات على حل بعض الخلافات التي كانت تعرقل الانتاج .

في حين أن عودة شل و بي بي إلى قائمة زبائنها ستكون أخبارا جيدة بالنسبة لليبيا، فإن إنتاج البلاد لا يزال أقل بكثير من ما كان عليه. كما أن تعزيز الناتج سيكون أمرا صعبا لأن ليبيا تعهدت بالإلتزام بإتفاق أوبك لخفض الإنتاج للحد من الفائض العالمي.

ومن المتوقع ان تبدأ شركة شل في تحميل 600 الف برميل من النفط الخام من ميناء زويتينة يوم السبت، وهو اول تحميل مباشر للشركة من ليبيا منذ سنوات.

و عاد مستوى انتاج النفط الليبي الى نحو مليون برميل يوميا في وقت سابق من هذا الشهر بعد انقطاع التيار الكهربائي في حقل شرارة، الاكبر في البلاد. كما التزمت ليبيا ونيجيريا بتقييد انتاجهما المشترك الى حوالى 2.8 مليون برميل يوميا كجزء من اتفاق خفض الإنتاخ بقيادة منظمة الدول المصدرة للنفط  الذي تم تمديده حتى نهاية عام 2018.

وقد بلغ متوسط إنتاج ليبيا حوالي 828،000 برميل يوميا في عام 2017، و هو أعلى متوسط سنوي منذ عام 2013 وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

المصدر