“برودكوم” تفكر بالاستحواذ على “كوالكوم” في صفقة قد تصل قيمتها الى 100 مليار دولار

صرح “هوك تان” الرئيس التنفيذي لبرودكوم بأن الشركة تفكر في الإستحواذ على شركة “كوالكوم” والتي تعتبر من أكبر الشركات في مجال نظم الاتصالات و صناعة أشباه الموصلات في العالم .

وحسب التقارير فقد تصل قيمة الصفقة المتوقعة لأكثر من 100 مليار دولار و سيكون هذ الإستحواذ الأكبر في تاريخ شركات التكنولوجيا.

ومن شأن الإستحواذ على “كوالكوم” أن يحول “برودكوم” إلى ثالث أكبر شركة لصناعة أشباه الموصلات خلف كل من شركتي إنتل و سامسونج ، ويجعلها رائدة في الصناعة التي تستخدم في أكثر من مليار هاتف ذكي يتم بيعها كل عام.

وقال “روميت شاه” ، المحلل في شركة “Instinet” على تلفزيون بلومبيرغ: “إن الصفقة استراتيجية للغاية و من المتوقع أن تحصل برودكوم على إيرادات بقيمة 30 مليار دولار وستعزز الصفقة كذلك من حصص كلا الشركتين في سوق الهواتف الذكية “.

وارتفعت أسهم “كوالكوم” بنسبة 19٪ في نيويورك في أكبر ارتفاع منذ أكتوبر 2008، بعد أن أعلنت بلومبيرغ  لأول مرة عن خطط الاستحواذ. وكذلك ارتفعت أسهم “برودكوم” ب 5.5 في المائة.

و ترتبط شركة “برودكوم” مع “آبل” في تعاملات كثيرة حيث تورد لها رقاقات الإتصال بالشبكات اللاسلكية التي تستعمل في العديد من أجهزة آبل بما فيها آيفون.و تعتزم الشركة نقل مقرها الرئيسي من سنغافورة إلى الولايات المتحدة وهذا سيسهل عليها القيام بصفقات في الولايات المتحدة .

و من جهة أخرى “كوالكوم” تجد نفسها في حالة غير متوازنة حيث دخلت في معركة قانونية مع “آبل”. و انخفضت اسهمها بنسبة 16 في المائة هذا العام.

القضية بين “كوالكوم” و “آبل” هي رسوم الترخيص لبراءات الاختراع. وتدعي شركة “آبل” أن “كوالكوم” تستغل وضعها في السوق يشكل غير عادل. و لزيادة الضغط عليها توقفت “آبل” عن دفع رسوم الترخيص وتخطط لتصميم الأجهزة التي تستبعد رقاقات كوالكوم وفقا لبعض المصادر.

وقد اتهمت شركة “كوالكوم”  صانع الآيفون و الذي يعد من أكبر زبائنها بالكذب على المنظمين في محاولة غير عادلة لفرض رسوم أقل. وقد رفعت “كوالكوم” دعاوى قضائية تسعى إلى حظر بيع وتصنيع أجهزة أيفون في الصين أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

المصدر