شركة “Ant” للخدمات المالية تسعى لجمع 9 مليارات دولار في جولة تمويلية بتقييم يصل إلى 150 مليار دولار

الملياردير الصيني في مجال التكنولوجيا المالية “جاك ما” على وشك القفز إلى صفوف الشركات الأكثر قيمة في العالم.

و تستعد شركة “Ant” للخدمات المالية ، التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني “علي بابا” ، لجمع 9 مليارات دولار في جولة تمويلة جديدة، وفقا لـ تقرير “وول ستريت جورنال”.

و قالت بعض المصادر على دراية بالخطة ان “Ant” تجري محادثات مع مستثمرين لتعزيز هدفها لجمع تمويل بما لا يقل عن ثمانية مليارات دولار مما قد يجعل تقييمها يقفز الى نحو 150 مليار دولار.

و من المحتمل أن تكون مجموعة “تيماسيك القابضة” ، المستثمر الحكومي السنغافوري ، المستثمر الرئيسي في هذه الجولة التمويلة من قبل الشركة ، التي يسيطر عليها “جاك ما” مؤسس مجموعة “علي بابا”.

وكانت رويترز قد ذكرت في فبراير الماضي أن “Ant”، وهي صاحبة أكبر منصة دفع إلكتروني في الصين “آلي باي” ، تخطط لجمع ما يصل إلى خمسة مليارات دولار ، وهو ما قد يقدّر قيمة الشركة بأكثر من 100 مليار دولار.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من أن “Ant” لم تحدد جدولاً زمنيًا للاكتتاب العام الأولي كما لم تحدد موقع الإدراج . و تعد جولة ما قبل الاكتتاب الأولي خطوة شائعة بشكل متزايد من قبل الشركات الصينية لزيادة تقييمها وتوسيع قاعدة المستثمرين.

ومن شأن تقييم بقيمة 150 مليار دولار أن يحقق للشركة واحدة من أكبر عمليات الطرح العام على الإطلاق ، وهو ما سيؤدي إلى تقزيم طرح كل من “سبوتيفي” و “دروب بوكس” هذا العام. وسيقارن هذا المبلغ مع قيمة فيسبوك التي كانت قيمتها 104 مليار دولار قبل ست سنوات أو تقييم مجموعة “علي بابا” التي كانت قيمتها 168 مليار دولار في عام 2014.

وقدرت آخر جولة تمويلية للشركة في أبريل 2016 بنحو 60 مليار دولار ، حيث ينظر إليها بعض المحللين باعتبارها واحدة من أثمن أصول “علي بابا” بسبب موقعها الفريد في سوق التجارة الإلكترونية الصينية.

و أعلنت “علي بابا” في فبراير الماضي استحواذها على 33 في المائة من أسهم شركة “Ant” ، لتحل محل النظام السابق حيث تحصل على 37.5 في المائة من أرباح “Ant” قبل الضرائب ، في ما كان يعتبر خطوة مهمة في طليعة أي اكتتاب عام متوقع في كل من هونغ كونغ ونيويورك.

و  تركز “Ant” حاليا على التوسع في الأسواق الدولية عن طريق شراء حصص في شركة الدفع الهندية “Paytm” وشركة التكنولوجيا المالية التايلاندية “Ascend Money”.

غير أن محاولاتها لشراء شركة “MoneyGram” في الولايات المتحدة قد تم حظرها في بداية هذا العام من قبل المسؤولين الأمريكيين لأسباب تتعلق بالأمن القومي .

و يشمل المساهمون الحاليون في “Ant” مؤسسات كبيرة مملوكة للدولة مثل “China Life Insurance” و “China Post Group” ، الشركة الأم لبنك الادخار البريدي في الصين.

و من جانبها وسعت مجموعة “تيماسك” السنغافورية استثماراتها في مجال التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية ، وتشمل صفقاتها الأخيرة شركة “SenseTime” الصينية المتخصصة في تطوير تقنية التعرف على الوجه ، وشركة” Go-Jek” الاندونيسية.

 

اقرأ أيضا : “علي بابا” تستحوذ على الشركة الناشئة “Ele.Me” في صفقة بقيمة 9.5 مليار دولار

 

 

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.