شركة “برودكوم” ترفع عرضها للإستحواذ على “كوالكوم” إلى 121 مليار دولار

رفعت شركة برودكوم اليوم الاثنين من قيمة عرضها لشراء عملاق صناعة الرقائق كوالكوم بنسبة 24٪ إلى أكثر من 121 مليار دولار، مما يضع المزيد من الضغوط على منافستها للعودة إلى طاولة المفاوضات و مناقشة الصفقة بعد رفض العروض السابقة.

وقال المحلل دانييل ايفيس من شركة GBH Insights لمجلة فورتشن : “ان كوالكوم و مجلس إدارتها سيتخذان الآن قرارا صعبا لأن هذا عرض مقنع في رأينا “.

و يقدر العرض الجديد من برودكوم  تقييما جديدا لأسهم الشركة عند سعر 82 دولارا للسهم الواحد و هو قسط يمثل أرباحا بنسبة 24٪ من أسعار إغلاق كوالكوم يوم الجمعة.

كما أنه يضع الضغط على كوالكوم  إما لشراء شركة صناعة أشبه الموصلات “NXP” بسعر 110 دولار للسهم الواحد أو إنهاء الصفقة بقيمة 38 مليار دولار.

و رفض مساهموا شركة “NXP” الصفقة، قائلين أنها تقلل من قيمة الشركة التي يتوقعون تقييمها عند سعر يصل إلى 135 دولار للسهم.

هذا و انخفضت أسهم كوالكوم بنسبة 3٪ عند 63 دولارا في تداولات اليوم متأثرة بهذه التقرير و كذلك بالأخبار التي تفيد بتخلي شركة آبل عن استعمال أجهزة المودم التي تصنعها في هواتف آيفون القادمة.

ومن جهة أخرى انخفضت أسهم برودكوم  2٪ إلى 239 دولار. كما انخفضت اسهم “NXP” قليلا عند 120.10 دولار.

وقد رفضت شركة كوالكوم في نوفمبر/ تشرين الثاني عرض برودكوم بتقييم 70 دولار للسهم الواحد بصفقة تقدر الشركة في حدود 103 مليار دولار.

و من المتوقع أن يحصل المساهمون في كوالكوم في العرض الجديد على 60 دولار نقدا و 22 دولار في أسهم من برودكوم. وكان العرض السابق من يقدم 60  دولار نقدا و 10 دولار للسهم الواحد في الأسهم.

هذا و أوضحت شركة برودكوم انها واثقة جدا ان الصفقة يمكن أن تكتمل في غضون 12 شهرا من توقيع الاتفاق.

و تصنع شركة كوالكوم العملاقة رقائق و أجهزة المودم للهواتف الذكية، مما يجعلها هدف استحواذ جذاب لبرودكوم  ، والتي تأمل في توسيع عروضها في تكنولوجيا شبكات الجيل 5G.

المصدر