“شاومي” تتعاون مع موردي مكونات الهواتف الذكية لإنشاء 3 مصانع جديدة في الهند

تخطط شركة شاومي الصينية لتعزيز مكانتها في السوق الهندية من خلال إنشاء ثلاثة مصانع جديدة. وفي الوقت الذي تقوم فيه الشركة بتجميع بعض هواتفها الذكية في الهند ، فإن هذه المصانع الجديدة تهدف إلى تعزيز إنتاج مكونات الهواتف الذكية مما سيجلب استثمارات تصل قيمتها الى 2.5 مليار دولار.

و قد تساهم دفعة “شاومي” في تعزيز حملة “Make in India” ، التي أطلقها رئيس الوزراء “ناريندرا مودي” ، والتي تهدف إلى إضافة عشرات الملايين من الوظائف الجديدة وتحويل ثالث أكبر اقتصاد في  آسيا إلى مركز تصنيع عالمي.

“شاومي”، التي تتطلع إلى طرح عام أولي كبير في وقت لاحق من هذا العام ، لديها حالياً ستة مصانع لتصنيع للهواتف الذكية في الهند. و استضافت الشركة اليوم الاثنين أكثر من 50 من مورديها العالميين في نيودلهي في قمة استثمارية حضرها أيضا مسؤولون حكوميون.

وقالت الشركة إنه إذا التزم الموردون في القمة بتنفيذ هذا المشروع في الهند ، وهو سوق كبير لشركة شاومي، فإنه سيحقق استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار وإنشاء ما يصل إلى 50 ألف وظيفة.

وقد تخطت الشركة الصينية مؤخرا منافستها الكورية سامسونج لتحتل موقع الصدارة في سوق الهواتف الذكية في الهند ثاني أكبر سوق في العالم.

وقال “مانو جين” ، العضو المنتدب لعمليات “شاومي” في الهند ، إن الشركة التي بدأت في تجميع الهواتف الذكية من خلال شركة “فوكسكون” في جنوب الهند في عام 2015 ، ستقوم الآن بتجميع أجزاء مثل الذاكرة والمعالجات على لوحات الدارات المطبوعة محليًا.

و أضاف “جاين” في البيان : “اليوم نعمق هذا الالتزام مع ثلاثة مصانع أخرى للهواتف الذكية وأول مصنع لتكنولوجيا التركيب السطحي (SMT) مخصص للتصنيع المحلي”.

“SMT” هي طريقة يتم من خلالها دمج الأجزاء على لوحات الدارات المطبوعة (PCBs). و بمجرد تركيب هذه الأجزاء ، فإن اللوحة الالكترونية (PCBs) التي تستوعب الذاكرة والرقائق والمكونات الأخرى ، تمثل عادة نصف تكلفة الهاتف الذكي.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من فرض نيودلهي ضريبة بنسبة 10٪ على استيراد بعض مكونات الهواتف الذكية الرئيسية ، بما في ذلك لوحات الدارات المطبوعة.

هذا و سيتم تشغيل مصنع “SMT” التابع لشركة شاومي بواسطة شركة “فوكسكون” التايوانية ، أكبر شركة لتصنيع الإلكترونيات في العالم ، و المورد الرئيسي لشركة آبل.

ومع ذلك ، قد يؤدي دفع شركة شاومي إلى توسيع سلسلة الموردين في الهند إلى إثارة مخاوف بشأن فقدان الوظائف في الصين المجاورة التي تعد حاليًا من بين أكبر مراكز شركات تصنيع الإلكترونيات في العالم.

وقال “جايبال سينغ” كبير محللي السوق في شركة ابحاث التكنولوجيا (انترناشيونال داتا كوربوريشن) : “العمالة الرخيصة في الهند تقدم قدرا أكبر من القدرة التنافسية للمصنعين و بالإضافة الى زيادة الطلب في الهند فهذا يوفر فرصا هائلة لان السوق أقل تشبعا مقارنة بالصين” .

 

اقرأ أيضا : “شاومي” تخطط لدخول سوق الهواتف الذكية في الولايات المتحدة بنهاية هذا العام أو بداية 2019

 

 

 

المصدر