سهم “آبل” يسجل ارتفاعاً قياسياً بعد إعلان “وارن بافيت” شراء 75 مليون سهم إضافي في الشركة

سجل سهم آبل أكثر ارتفاع له على الاطلاق اليوم الجمعة بعد أن كشف الملياردير “وارن بافيت” الرئيس التنفيذي لشركة “بيركشاير هاثاواي” شراء 75 مليون سهم إضافي من شركة آبل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وتزيد عملية شراء الأسهم، التي تبلغ قيمتها ما بين 11 و 14 مليار دولار ، إلى ما يقرب من 170 مليون سهم تملكها شركة “بيركشاير هاثاواي” في نهاية عام 2017 ، عندما كانت أكبر مساهم في صانع الآيفون.

وارتفعت أسهم آبل بنسبة أربعة في المائة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 183.86 دولار يوم الجمعة. حيث تقدر قيمة الشركة التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا بأكثر من 900 مليار دولار.

وكان هذا ثاني مكسب كبير لسهم  آبل هذا الأسبوع بعد أن فاجأت الشركة وول ستريت يوم الثلاثاء بزيادة مبيعات هواتف آيفون ونتائج فصلية تجاوزت التوقعات.

وقال “بافيت” لشبكة “سي.ان.بي.سي” الامريكية التي اوردت الخبر  : “اذا نظرت الى آبل، أعتقد أنها تكسب ضعف ما تحققه الشركة الثانية الأكثر ربحية في الولايات المتحدة “.

و قد فاجأ التزام “وارن بافيت” بشراء أسهم آبل خلال العامين الماضيين الكثير من المحللين ، نظراً إلى كرهه التاريخي للشركات المرتبطة بقطاع التكنولوجيا.

و كان الاستثمار الأولي لشركة “بيركشاير هاثاواي” في آبل صغيراً ، و لكن مع أحدث عملية شراء للأسهم، فقد نمت حصة “بافيت” لتصل إلى 240.3 مليون سهم بقيمة 42.5 مليار دولار.

و في فبراير الماضي ، قالت “بيركشاير هاثاواي” أن حصتها في آبل نمت بنحو 23 في المائة منذ نهاية سبتمبر إلى ما يقرب من 165.3 مليون سهم.

و أشاد “بافيت” بالرئيس التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك” واقترح أن يُنظر إلى آبل على أنها شركة استهلاكية ، على الرغم من أن أصلها يرجع الى سيليكون فالي.

سبب آخر للاستثمار

مضى أكثر من عامين على آخر عملية استحواذ كبيرة  لـ “بيركشاير هاثاواي” ، و قد قال “بافيت” في رسالته السنوية إنه يريد الحصول على واحدة أو أكثر من عمليات الاستحواذ “الضخمة” لمساعدته على خفض المحفظة النقدية للشركة و التي تقدر بـ 116 مليار دولار .

و تفصح الشركة عادة عن أكبر حصصها من الأسهم العادية ونسبتها المئوية في تقاريرها الفصلية والسنوية. ومن المقرر أن يصدر التقرير عن الربع الأول صباح غد السبت ، قبيل اجتماع المساهمين السنوي.

و كانت شركة آبل قد سجلت 61.1 مليار دولار في إيرادات الربع الأول المنتهي في 31 مارس ، بزيادة من 52.9 مليار دولار في العام الماضي ، ووعدت بمبلغ 100 مليار دولار في عمليات إعادة شراء الأسهم الإضافية.

وفي تصريح إلى “سي.ان.بي.سي” ، قال “تيم كوك” إن الشركة “تشعر بالإثارة لوجود بافيت و بيركشاير كمستثمرين رئيسييين … على المستوى الشخصي ، لطالما أعجبت كثيرا ببافيت ، وكنت دائما ممتنًا لرؤيته ونصائحه”.

 

اقرأ أيضا : “آبل” تحذر موظفيها من تسريب المعلومات و تكشف عن الإجراءات القانونية المحتملة

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.