الرئيسيةTOP“سبيس إكس” تنجح في إطلاق صاروخ “فالكون الثقيل” الأقوى و الأضخم في العالم
TOPفضاء

“سبيس إكس” تنجح في إطلاق صاروخ “فالكون الثقيل” الأقوى و الأضخم في العالم

انطلق الصاروخ العملاق “فالكون الثقيل” لشركة سبيس إكس من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا بنجاح في أولى رحلاته نحو الفضاء، حيث كان يحمل سيارة تسلا رودستر إلى المدار.

رحلة صاروخ فالكون الثقيل لا تزال جارية حتى الآن و تمثل نجاحا كبيرا لإيلون ماسك و سبيس إكس و من المرجح أن تكون الشركة على استعداد لبدء البعثات للعملاء.

وبالاضافة الى نجاح الاطلاق، هبطت معززات الصاروخ الجانبية من طراز فالكون بنجاح على الارض في مناطق الهبوط LZ-1  و LZ-2 في قاعدة كيب كانافيرال بفلوريدا و هذا يعني أن سبيس اكس قد حققت الآن ما مجموعه 23 هبوطا ناجحا في وضع مستقيم.

Screenshot_14.jpg

وتحمل شركة سبيس إكس الآن لقب أقوى و أكبر صاروخ في العالم، حيث تمثل أول عملية الإطلاق  تم فيها إرسال مركبة ضخمة مزودة ب 27 محرك من قبل شركة تجارية.و التي تحقق معا قوة رفع تقدر ب 5 مليون رطل .

و هذا يعني أن فالكون الثقيل يمكن أن يضع حمولة تقدر بحوالي 140 ألف رطل في مدار الأرض ، أي أكثر من ضعف وزن أي صاروخ تشغيلي آخر. و هذ النجاح يمكن أن يفتح أفاقا جديدة تماما من الأعمال لسبيس إكس: إطلاق الأقمار الاصطناعية الثقيلة أو حتى إرسال مركبات روبوتية كبيرة أو البشر الى الفضاء السحيق.

ويرجع الإعلان الأول لسبيس إكس عن خططها لتطوير هذا الصاروخ الى عام 2011، بهدف إطلاقه في وقت مبكر من 2013 أو 2014. ومع ذلك، فقد تم تأجبل العديد من الإختبارات و عملية الإطلاق الأولية على مدى السنوات الماضية.

و أشار ماسك أيضا إلى أن هندسة الصاروخ كانت صعبة بشكل غير متوقع. و قال في مؤتمر صحافي عقده في يوليو الماضي : “لقد كان الامر فعلا صعبا جدا بالنسبة لصاروخ فالكون الثقيل و قد واجهتنا تعقيدات في التصميم أكثر مما كنا نظن”.

وكان الهدف من هذه المهمة الأولى هو ببساطة معرفة ما إذا كان فالكون الثقيل يمكن أن يحقق بنجاح ما هو مصمم للقيام به: وضع المركبات الفضائية في المدار. و هذا هو السبب في أن حمولته كانت سيارة تسلا رودستر.

لا تزال الآن رحلة صاروخ فالكون الثقيل مستمرة، و قد قطعت شركة سبيس إكس بثها قبل الافراج عن مزيد من التفاصيل.

والآن بعد أن أطلقت فالكون الثقيل بنجاح ، الصاروخ لديه بعثات للقيام بهذا العام. و من المقرر أن يطلق الصاروخ قمر صناعي سعودي كبير للإتصالات يسمى “عرب سات 6A” في النصف الأول من عام 2018.

و من المقرر أيضا أن يرسل حمولة اختبار للقوات الجوية الأمريكية في شهر يونيو، و قد تم التعاقد ايضا مع شركة سبيس إكس لإطلاق اثنين من الأقمار الصناعية للاتصالات Inmarsat و Viasat. و العديد من البعثات الأخرى التي تنتظرها سبيس إكس بعد هذا النجاح الكبير.

فيديو الإطلاق

البث المباشر من تسلا رودستر

 

اقرأ أيضا : شركة “Rocket Lab” تنجح في إطلاق أول صاروخ لها إلى مدار الأرض

 

 

 

المصدر

تعليقات الفيسبوك