دعوى قضائية ضد شركة آبل بعد إعترافها بإبطاء هواتف آيفون القديمة

كانت شركة آبل قد إعترفت هذا الأسبوع أنها قامت عمدا بإبطاء هواتف آيفون القديمة مما أثار ضجة كبيرة في أوساط المستخدمين و العملاء و الذي من المتوقع أن يضر بصورة عملاق التكنولوجيا الأمريكية.

و قد تم رفع دعاوى قضائية جديدة ضد شركة آبل التي يبدو أنها لم تعلم المستخدمين بهذه الممارسات و ذكرت صحيفة شيكاغو صن تايمز ان الدعوى الاخيرة التى قدمت يوم الخميس تشمل عملاء من إلينوي و اوهايو و كارولينا الشمالية و انديانا.

و يصف التقرير ممارسات آبل بأنها “خادعة و غير أخلاقية” و يقول إن الشركة قد قامت بتطوير تحديثات نظام IOS “لإبطاء أداء أجهزة آيفون 5 و 6 و 7”.

و تقول الدعوى التي رفعها Stefan Bogdanovich في لوس انجلوس يوم الخميس ان ممارسة الشركة تضر بالمستخدمين الذين لم يوافقوا على هذه الممارسات.

و قد صرح بعض أصحاب هواتف آيفون القديمة أنهم لاحظوا منذ فترة طويلة أن أداء أجهزتهم يتراجع بمرور الوقت و أن استبدال البطارية يساهم في تعزيز الأداء من جديد.

أما الشركة من جانبها قالت انها لم تقم بذلك لإجبار المستخدمين على الترقية و لكن لوقف إستهلاك المزيد من طاقة البطارية و الذي يتسبب أحيانا في إيقاف الجهاز فجأة.

لكن النقاد يقولون إنه كان على أبل أن تكون أكثر شفافية بشأن ميزات إدارة الطاقة و من المرجح أن تؤدي هذه القضية الجديدة إلى التأثير على مكانة الشركة عند العملاء و المستخدمين..

هذا و بطبيعة الحال  قد ساهم  هذا الأمر في تعزيز انتشار النظريات التي تفيد بتعمد أبل إبطاء أداء الأجهزة القديمة أثناء إطلاق نموذج جديد لإجبار المستخدمين على الترقية.حيث تبين أن آبل تحد من مقدار الطاقة التي يمكن لمعالج آيفون استخلاصها في ظروف معينة مما يحد من قدرة  الأداء العالي للمعالج.

كان رد شركة آبل كالتالي :

“هدفنا هو تقديم أفضل تجربة للعملاء و التي تشمل الأداء العام و إطالة عمر أجهزتهم , بطاريات ليثيوم أيون تصبح أقل قدرة على توفير متطلبات الأداء العالي الحالية عندما تكون في ظروف معينة والذي يؤدي لانخفاض شحن البطارية مع مرور الوقت مما قد يؤدي إلى إيقاف تشغيل الجهاز بشكل غير متوقع لحماية مكوناته الإلكترونية”.

و أضافت آبل: “في العام الماضي أصدرنا ميزة لكل من آيفون 6 و آيفون 6S و آيفون SE لتعديل مستوى الأداء فقط عند الحاجة لمنع الجهاز من الإغلاق بشكل غير متوقع خلال هذه الظروف و قد قمنا الآن بتمديد هذه الميزة إلى إفون 7 مع “2.IOS  11″ و نخطط لإضافة الدعم لمنتجات أخرى في المستقبل”.

“كوالكوم” تتهم شركة آبل بإنتهاك ثلاث براءات إختراع في دعوى قضائية جديدة

المصدر 1