دروس لا تقدر بثمن يقدمها رجال الأعمال الناجحين والتي لا تعلمها المدارس والجامعات

المدرسة لا تعلمك كيف أن تكون رجل أعمال ، لكن التجربة الفعلية هي التي تفعل ذلك.

يشترك رجال أعمال الناجحين الذين سنذكرهم في هذا المقال في بعض المهارات التي تحتاجها للنجاح في عالم ريادة الأعمال و التي بالطبع لن تعطيها لك المدرسة التقليدية :

1- الإرادة لتحقيق النجاح

أهم سمة لن تتعلمها في المدرسة هي الخروج عن المألوف و التفكير خارج الصندوق “think outside the box” ، و في طريق بناء أعمالك الخاصة ستصطدم بتجارب الفشل التي ستجعلك أكثر قوة و تعطيك الخبرة اللازمة للمنافسة في عالم ريادة الأعمال.

 باربرا كوركوران ، مؤسسة مجموعة كوركوران 

2- الفشل شيء عادي عندما تكون الأهداف كبيرة

المدرسة تعاقب أولئك الذين يفشلون، لذلك الأطفال لا يدفعون للخروج من منطقة الراحة “comfort zone” إلى المستوى التالي. في العالم الحقيقي، لا توجد جوائز للمشاركة أو تضخم الصف. من تجربتي في جامعة درابر، علمت أن التدريس القائم على الفريق هو فعال للغاية. الناس يعملون بجد للتأكد من أنها لا تخذل فريقها. ونحن نعلم هذه الفرق أن الفشل شئ عادي إذا حاولوا شيئا كبيرا.

تيم درابر، الشريك المؤسس لـ DFJ

3- اسأل عن كل شيء

كنت أتمنى أن المدرسة علمتني أن أسأل في كل شيء. بصفتك رائد أعمال، فإنك تبحث دائما عن بعض الافتراضات الأساسية حول النشاط التجاري الذي يتابعه الآخرون.

و بالنسبة لي، كان تفكيري أنه بمجرد أن تصبح كاتبا مسلسلات ، لا يمكنك أن تصبح كاتب أفلام. لذلك تساءلت لماذا. الكتابة هي الكتابة. عندما أدركت أن هناك افتراض أساسي حول كيف يفترض أن يتصرف كاتب المسلسلات مقابل كاتب فيلم روائي، كنت قادرا على محو التمييز في ذهني وتحقيق ما أصبو اليه.

روبرتو أورسي، منتج وكاتب سيناريو حققت أفلامه وبرامجه التلفزيونية  أكثر من 5 مليار دولار في جميع أنحاء العالم

4-الإبداع و الإدارة 

أولا ، يجب على المدرسة التركيز على تعليم الإبداع بقدر تركيزها على جداول الضرب. رجال الأعمال بحاجة إلى أن يكونوا مبتكرين. ربما دخل شركتك الجديدة 10 آلاف دولار شهريا. ماذا ستفعل عندما يصبح هذا الرقم 10 مليون دولار شهريا؟ عملية التفكير في هذا في وقت مبكر سوف تساعدك على إعداد خططك بشكل صحيح.

ثانيا ، يجب أن المدرسة تعليم أساسيات تاإدارة . وبالطبع لم يولد أي شخص بهذه المهارة، ولكنك تحتاج إلى فريق لتوسيع نطاق عملك. تحتاج إلى مهارات عالية من الإقناع. وتحتاج إلى مهارات قراءة الناس على الفور و تمييز أولئك الذين ليسوا بكفاءة عالية أو لديهم عيوب شخصية كبيرة من شأنها أن تعطل فريقك.

تاي لوبيز، المستثمر والمستشار للعديد من  الشركات التكنولوجيا

5-كيفية عمل التدفق المالي

التعلم عن المال والتدفق النقدي، و كيفية التعامل معه، يجب أن يكون يخصص له دورة كاملة في المدارس. لا أحد يعلمنا كيفية إدارة الديون، ولماذا ينبغي أو لا ينبغي أن يكون لدينا ديون. نحن أيضا لا نتعلم كيفية التعامل مع الاستثمارات وخلق الثروة لأنفسنا. ونتيجة لذلك، نرى أن العديد من الأشخاص اليوم أصيحوا مفلسين.

جاي جورجي، مؤسس Nadvia 

6-كيف تكون مديرك نفسك

لم يعلمني أي مدرس في مرحلتي التعليمية عن كيفية أن أكون مديري نفسي.

1. تعلم مهارات إدارة الوقت.

2. التركيز على نقاط القوة الخاصة بك و حاول إصلاح نقاط الضعف الخاصة بك.

3. العثور على قدوتك و الذي ترى أنه بلغ القمة التي ترغب في الوصول اليها و تعلم من الأخطاء التي ارتكبها لتفاديها مستقيلا. 

غاري نيلون، رئيس مجموعة Nealon Solutions and The Rox Group

7-لا تستسلم ابدا

الشئ الوحيد الذي أتمنى لو أن المدرسة علمتني اياه هو عدم الاستسلام ، و مهما حدث فيجب التحلي بكثير من الثقة. فقط تعلم الحكمة لإجراء التعديلات المناسبة والحفاظ على توازنك . وقد تعلمت هذا في مدرسة الحياة ليس في نظام التعليم الرسمي.

ستيف غريغز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Steve Griggs Design

8- النجاح دون السعادة والحب يؤدي إلى الفراغ

على الرغم من أن المعلومات والمنافسة والإنجاز مهمة للنجاح، فهي ليست كافية لخلق حياة سعيدة. النجاح هو أحلى عندما يبنى بالارادة والهدف والعاطفة، ولكن هذا لن تتعلمه في المدرسة. كما أن المال والسلطة والشهرة لن تجلب لك السعادة الحقيقية.

نافيس نينا هودجات ، مؤسسة و مديرة المحاماة لشركة The SLS Firm

9- بالنسبة لي : من تعرفهم أكثر أهمية مما تعرفه

تعلم كيفية التواصل والتعرف على الآخرين. و كصاحب عمل ، ستقوم بتوجيه الشباب و تحفيزهم لإكتشاف قدراتهم. و هو ما تفعله العديد من  الشركات لجذب المواهب و الخبرات .

كريغ هاندلي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة ListenTrust

المصدر