جوجل و فيسبوك تستهدفان باريس كمركز للتوسع في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي

أصبحت باريس تمثل مركز أوروبا في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي حيث جذبت العديد من الإستثمارات من شركات التكنولوجيا العالمية في السنوات الأخيرة.

و تعهدت شركتا جوجل و فيسبوك بزيادة عدد الموظفين و استثمارات لإنشاء و توسيع المختبرات البحثسة بعد أن التقى كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت جوجل انها ستنشئ مختبرا للذكاء اصطناعي مخصص للبحوث الأساسية حول التكنولوجيات الحديثة مثل تعلم الآلة و كذلك الحوسبة المتقدمة، وذلك بهدف تطبيق هذه النتائج في مجالات مختلفة مثل الصحة و البيئة.

و قال المتحدث باسم الشركة ان الهدف النهائي هو توظيف مجموعة جديدة مماثلة في العدد لفريق جوجل الحالي المكون من 120 مهندسا الذين يديرون بحوث الشركة في باريس.

من جانبها صرحت شركة فيسبوك ، و التي تملك بالفعل مختبرا مخصصا ل أبحاث الذكاء الاصطناعي في باريس، إنها ستضاعف الفريق هناك إلى 100 شخص بحلول عام 2022 و ستستثمر 12.2 مليون دولار على هذا البرنامج.

و جاءت إعلانات الشركتين كجزء من سلسلة أوسع من الوعود من قبل شركات التكنولوجيا لزيادة استثماراتها في فرنسا، مع تعهدات جوجل و فيسبوك الأخرى حول مراكز التدريب الرقمي في أوروبا.

هذا و قال الرئيس التنفيذي لشركة غوغل ساندر بيتشاي : “ان فرنسا تمتلك كل مايلزم لتحقيق النجاح. لديها كبار المهندسين، رواد الأعمال، واحدة من أفضل أنظمة التعليم في العالم، البنية التحتية المتطورة  و الشركات العالمية الناجحة “.

شركة SAP تعلن أيضا عن إنضمامها لقائمة الشركات التي أعلنت عن إستثمارات في فرنسا وقالت أكبر شركة برمجيات في أوروبا أنها سوف تستثمر 2 مليار يويو على مدى خمس سنوات على البحث و التطوير، فضلا عن دعم و تنمية الشركات الناشئة.

كما أعلنت SAP  أيضا أنها ستستحوذ على شركة فرنسية ناشئة تسمى Recast.AI متخصصة في الذكاء الاصطناعي. و التي تطور منصة تشات بوت للمحادثة، و سوف تكون جزءا من جهود الشركة لإضافة ميزة التعرف على الصوت لمنتجاتها.

و مع ذلك، لم تخلوا محادثات ماكرون مع كبار التنفيذيين في شركات التكنولوجيا العالمية من قضايا الضرائب و التي جرت الكثير منها الى المحاكم الأوروبية.


اقرأ أيضا :


لندن أكثر المدن الأوروبية جذباً لإستثمارات التكنولوجيا خلال عام 2017

المصدر