“جوجل” قد تدفع مليارات الدولارات لشركة “أوراكل” في قضية تتعلق بتطوير نظام الأندرويد

يبدو ان معركة “أوراكل” و “جوجل” القانونية التي دامت ما يقرب من ثماني سنوات لم تنتهي بعد. حيث قضت محكمة استئناف فيدرالية اليوم الثلاثاء بأن جوجل انتهكت حقوق النشر لشركة أوراكل و ذلك باستخدام لغة البرمجة “جافا” في تطوير نظام التشغيل أندرويد .

و أرسلت المحكمة القضية مرة أخرى إلى محكمة محلية لتحديد المبلغ الذي يجب على شركة جوجل دفعه لشركة أوراكل. لكن يمكن لشركة جوجل تقديم التماس إلى المحكمة العليا. ويجب أن يكون ذلك ، لأن القرار لن يؤثر على جوجل و أوراكل فحسب ، بل على صناعة البرمجيات بأكملها.

كما ان القضية تدور حول سؤال محوري و هو: هل لغة البرمجة مثل “جافا” مشمولة بحماية حقوق الطبع والنشر؟.وقالت محكمة الاستئناف إن جوجل يمكن أن تدين لشركة أوراكل بمليارات الدولارات لاستخدام لغة البرمجة “جافا” المملوكة لأوراكل في نظام تشغيل أندرويد للأجهزة الذكية.

و حسبما قضت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية اليوم الثلاثاء فقد كان استخدام جوجل لشيفرات لغة “جافا” لتطوير نظام أندرويد أكثر من المسموح به وكان انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر الخاصة بأوراكل ، و تم رفع القضية – التي تم تقديمها لأول مرة في عام 2010 – إلى محكمة اتحادية في كاليفورنيا لتحديد المبلغ الذي يجب أن تدفعه مجموعة “ألفابت” (الشركة الام لجوجل).

و كانت أوراكل في السابق تسعى للحصول على تعويض بحوالي 8.8 مليار دولار ، رغم أن هذا الرقم يمكن أن يرتفع . ومن جانبها عبرت جوجل عن خيبة أملها وقالت إنها تدرس خطواتها التالية في القضية.

وقد أدى النزاع ، الذي قد يكون له تداعيات بعيدة المدى على صناعة البرمجيات بأكملها ، إلى تقسيم وادي السليكون لسنوات بين أولئك الذين يطورون الشيفرات التي تعمل على تشغيل البرامج وأولئك الذين يطورون برامج الكمبيوتر ويقولون إن “الاستخدام العادل” لهذه التقنيات هو استثناء لقانون حق النشر.

وقال المحامي مارك شونفيلد من بوسطن ، و الذي كان يتابع القضية : “إنه قرار مهم بشأن قضية الاستخدام العادل”. “من المهم جداً لصناعة البرمجيات. أعتقد أن الأمر سيذهب إلى المحكمة العليا لأن الدائرة الفيدرالية اتخذت قرارًا مثيرًا للجدل للغاية “.

تعليمات الكمبيوتر

المشكلة قيد الاستخدام هي اتجاهات مكتوبة مسبقًا تُعرف باسم واجهة برمجة التطبيقات “API” ، والتي يمكن أن تعمل عبر أنواع مختلفة من الأجهزة وتوفر الإرشادات المتعلقة بأشياء مثل الاتصال بالإنترنت أو الوصول إلى أنواع معينة من الملفات.

و باستخدام هذه العناصر البرمجية، لا يحتاج المبرمجون إلى كتابة كود جديد من الصفر لتنفيذ كل وظيفة في برامجهم أو تغييرها لكل نوع من أنواع الأجهزة.

وقالت “دريان دالي” ، المحامية العامة في “أوراكل” في بيان لها: “إن رأي الدائرة الفيدرالية يؤيد المبادئ الأساسية لقانون حق المؤلف ويوضح أن جوجل انتهكت القانون”.

مضيفتا :”يحمي هذا القرار المبدعين والمستهلكين من إساءة استخدام حقوقهم بشكل غير قانوني”.

وتؤكد جوجل ومؤيدوها أن الحكم ، إذا ما تم إقراره فمن شأنه أن يضر بتطوير البرامج الجديدة ويؤدي إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستهلكين.

وقالت جوجل في بيانها : “لقد خاب ظننا أن المحكمة عكست استنتاج لجنة التحكيم بأن لغة “جافا” مفتوحة المصدر ومجانية للجميع”. “سيجعل هذا من التطبيقات والخدمات عبر الإنترنت أكثر تكلفة للمستخدمين”.

حرية محدودة

وقالت أوراكل إن واجهات برمجة التطبيقات متاحة بشكل مجاني لأولئك الذين يرغبون في إنشاء تطبيقات لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة ، لكن هذا الامر لايشمل أي شخص يريد استخدامها في منصة منافسة أو تضمينها في جهاز إلكتروني.

و قضت هيئة الدائرة الفيدرالية المكونة من ثلاثة قضاة في واشنطن : “إن حقيقة أن نظام الأندرويد مجاني لا تجعل استخدام جوجل لشفرات “جافا” غير تجاريًا” ، ، مشيرة إلى أن أندرويد قد حقق أرباحًا تزيد عن 42 مليار دولار من الإعلانات. وقالت أيضًا إن جوجل لم تجري أي تعديل على المواد المحمية بموجب حقوق الطبع والنشر.

تدّعي شركة أوراكل أن جوجل كانت في عجلة في مشروعها الذي يعود الى منتصف عام 2000 لإنشاء نظام تشغيل للأجهزة المحمولة ، حيث استخدمت الشركة أجزاء رئيسية من تكنولوجيا “جافا” المحمية بحقوق النشر دون دفع رسوم.

وقد واجهت شركة جوجل ، التي تحصل على الجزء الأكبر من أرباحها من بيع الإعلانات المرتبطة بنتائج البحث ، “تهديدًا وجوديًا” نظرًا لأن بحثها لم يكن محسّنًا لأجهزة الجوال ، وفقًا لـ أوراكل.

هذا و ردت جوجل بأن شركة أوراكل كانت غيورة فقط لأنها لم تستطع  تطوير نظام تشغيل للأجهزة المحمولة في ذلك الوقت. وقالت جوجل انها استخدمت نسبة ضئيلة من كود أوراكل ، وهو ما يكفي فقط لتمكين المبرمجين من كتابة تطبيقات للأندرويد بلغة جافا.

اتفقت هيئة محلفين فيدرالية في ولاية كاليفورنيا مع جوجل في عام 2016 ، قائلة إن إجراءات الشركة كانت “استخدامًا مقبولًا” تم إعفاؤها من قانون حقوق الطبع والنشر. يعكس رأي الدائرة الفيدرالية يوم الثلاثاء .

و قضت محكمة الاستئناف بقولها: “ليس هناك ما يبرر اتخاذ عمل محمي بحقوق الطبع والنشر واستخدامه للغرض ذاته والوظيفة الأصلية في منصة منافسة”.

الخطوات التالية

من المحتمل أن تطلب جوجل أن تعيد اللجنة المكونة من ثلاثة قضاة النظر في قرارها ، أو أن تعرض القضية أمام جميع قضاة المحكمة النشطين. يمكن للطرف الخاسر بعد ذلك أن يطلب من المحكمة العليا أن تنظر في القضية ، التي يدعو إليها مؤيدو جوجل .

وكانت المحكمة العليا قد رفضت في وقت سابق مراجعة قرار يرجع الى العام 2014 قالت فيه الدائرة الفيدرالية إنه يمكن تضمين واجهة برمجة التطبيقات في قوانين حماية حقوق الطبع والنشر.

هذا القرار ، جنبا إلى جنب مع قرار يوم الثلاثاء ، “يتعارض مع عقود من ممارسة صناعة البرمجيات” ، وفقا ل “ميريديث روز” ، مستشارة السياسة في مؤسسة “Public Knowledge”. و التي قدمت مجموعة حججًا قانونية تدعم جوجل.

وقالت “روز” في بيان لها:  “يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على القدرة التنافسية والانفتاح وتنمية صناعة التكنولوجيا….يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع الأسعار  وخيارات أقل ومنتجات أسوأ للمستهلكين”.

تم إنشاء لغة “جافا” بواسطة شركة “Sun Microsystems” . في التسعينيات ، وقد استحوذت شركة أوراكل عليها في يناير 2010 مقابل 7.4 مليار دولار و أقامت دعوى قضائية على جوجل بعد أقل من ثمانية أشهر من الصفقة.

 

اقرأ أيضا : “كوالكوم” تجري محادثات لتسوية قضية براءات الإختراع مع “هواوي”

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.