جنرال موتورز تكشف عن سيارتها ذاتية القيادة التي لا تحتوي على مقود أو دواسات أو أدوات تحكم يدوية

كشفت جنرال موتورز اليوم عن سيارتها ذاتية القيادة من المستوى الرابع و التي لاتحتوي على عجلة قيادة أو دواسات أو غيرها من أدوات التحكم اليدوي , و يتوقع صانع السيارات طرحها في عام 2019.

و قدمت شركة جنرال موتورز الأمريكية طلبا للحكومة الفيدرالية للسماح بنشر سيارتها ذاتية القيادة “Chevy Bolt” و التي لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات أو غيرها من أدوات التحكم اليدوي في الوقت الذي تستعد فيه لإطلاق خدمة تقاسم ركوب “robo” بحلول عام 2019.

يذكر ان الطلب الذي قدم الى الادارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة هو الخطوة الاخيرة نحو هدف الشركة المتمثل فى نشر خدمة robotaxi التجارية. ويبدو ان الحكومة الفدرالية لديها متطلبات خاصة بالمركبات التي يقودها البشر، و التي لا تتوافق بالضرورة مع سيارة تعتمد بالكامل على تكنولولجيا الذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال، المركبات التي يقودها البشر تتطلب وسادة هوائية في عجلة القيادة. ولكن إذا لم يكن هناك عجلة القيادة في السيارة فهذا الشرط سيكون من المستحيل الوفاء به. و تطلب جنرال موتورز من الادارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة الحصول على إذن لتلبية متطلبات السلامة هذه من خلال نهج مختلف.

كما نشرت جنرال موتورز تقريرها عن سلامة المركبات ذاتية القيادة لعام 2018 الذي يحتوي على أول صور للجيل جديد من سيارتها ذاتية القيادة ، و هي النسخة الرابعة التي أنتجتها الشركة في الأشهر الـ 18 الماضية منذ أن قامت بالاستحواذ على الشركة الناشئة Cruise Automation في مايو 2016.

و قال الرئيس التنفيذي لشركة كروز “كايل فوغت” ان سيارة الجيل الرابع لديها أنظمة حاسوببة متقدمة في مجال الاتصالات و الكهرباء و المكابح و نظام التوجيه.

وقال دان آمان، مدير عام جنرال موتورز: “إنها عملية ملفتة للنظر”. “نحن نعتقد أن هذا هو علامة بارزة جدا  حيث نتحدث عن سيارة إنتاج حقيقية مع عدم وجود أي ضوابط قيادة يدوية”.

و قدرت جنرال موتورز أنها تستطيع بالفعل إطلاق سيارات الجيل الرابع ذاتية القيادة في سبع ولايات أمريكية دون مشاكل قانونية.كما تعتزم الشركة العمل مع الدول التي قد تكون لديها قيود قانونية قائمة على المركبات ذاتية القيادة لحل أي مشاكل محتملة بحلول عام 2019.

السلامة أولا و قبل كل شيء

في تقرير السلامة،أوضحت جنرال موتورز أولوية التصنيع المتكاملة التي يعتقد أنها مكنت نموذج كروز للحصول على نقاط السلامة التي جعلها في صدارة المنافسين.

و قال الرئيس التنفيذي للشركة : “من خلال دمج نظام القيادة الذاتية لدينا في السيارة منذ البداية، ومن خلال التنسيق الوثيق بين الأجهزة و البرمجيات، قمنا بتقييم أوضاع الفشل المحتملة لجميع الأنظمة و تناولها في جميع مراحل التطوير لضمان منتج آمن وموثوق به”.

و أضاف: “الجيل الرابع لن يكون الجيل الأخير، مشيرا إلى أن الخطط المستقبلية الأخرى قد تستخدم منصات أساسية أو تصاميم مختلفة لاستيعاب أنواع أخرى من حمولات الركاب و البضائع”.


اقرأ أيضا :


تويوتا تكشف عن نموذج سيارتها ذاتية القيادة “e‐Palette”

المصدر