تقرير جديد يفيد بأن “أمازون” تعمل على تطوير روبوت منزلي

ذكرت بلومبيرغ أن شركة أمازون تطور أول روبوت منزلي خاص بها ، و ذكر التقرير أن الاسم الرمزي للمشروع السري هو “Vesta” ، و يتم تطويره من قِبل مختبر “Lab126” ، في مركز البحث و التطوير  لأجهزة أمازون ، و الذي أشرف في السابق على تطوير أجهزة  “كيندل’ و “هاتف “فاير” و  المساعد الصوتي “إيكو” .

و لا توجد تفاصيل كثيرة حاليا حول ما سيبدو عليه روبوت أمازون أو الغرض من استخدامه ، لكن بلومبيرغ تقترح أنه يمكن أن يكون عبارة عن جهاز متنقل تابع لمساعدها الذكي “أليكسا”.

كما يفيد التقرير أن الروبوتات النموذجية التي بنتها شركة أمازون لديها برمجيات للرؤية الحاسوبية و كاميرات مدمجة و تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويقال إن الشركة تخطط للبدء في اختباره في منازل الموظفين بحلول نهاية العام. على أن يطرح للجمهور في وقت مبكر من عام 2019.

و مع هذه التفاصيل القليلة ، من الصعب أن نعرف بالضبط ما الذي تخطط له أمازون ، و لكن يمكن  أن نقول إن الروبوت المنزلي في هذه الحالة لا يعني نوعا من “الروبوت القادر على أداء مجموعة متنوعة من الأعمال المنزلية”. حيث أن هذا النوع من الأجهزة غير موجود بعد في المجال التجاري (على الرغم من أن شركات مثل “بوسطن ديناميكس” تعمل على ذلك).

و بدلاً من ذلك ، فإن هذا النوع من “الروبوتات المنزلية” سيكون على الأرجح مساعدًا افتراضيًا بغض النظر عن المظهر الخارجي الميكانيكي.

وقد تم كشف النقاب عن الكثير من النماذج في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك “Hot bot” من إل جي ، و “Kuri” من مايفيلد روبوتيكس ، و تهدف هذه الأجهزة إلى العمل كنقطة اتصال مركزية للمنزل الذكي للمستخدمين و كمساعد شخصي. فهي تتيح للمستخدمين التحكم في الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi ، وتنفيذ المهام ، مثل تعيين المؤقتات و البحث على الويب ، والحصول على عدد أكبر من الألعاب التفاعلية للأطفال الأصغر سنًا.

و قال الرئيس التنفيذي لشركة “iRobot” ، الشركة المصنعة لـروبوت “Roomba” ، ل “ذا فيرج” الأسبوع الماضي إن الروبوتات المنزلية المتنقلة ستكون أكثر أهمية في المستقبل ، مع البيانات التي يتم جمعها لجعل تقنيات المنازل الذكية أكثر كفاءة : “إذا كان الروبوت يقوم بتفصيل منزلك ويفهمه ، فإن الأوامر مثل “تشغيل الأضواء في المطبخ” ستكون منطقية أكثر”.

هذا و من السابق لأوانه تخمين ما هي نوايا أمازون ، ومن المحتمل تمامًا ألا يؤدي هذا المشروع إلى منتج تجاري نهائي. خاصة مع الآثار المترتبة على الخصوصية و الأمن و كذلك التكلفة المرتفعة للمشروع.

و من المتوقع ان ستبلغ قيمة سوق الروبوتات الاستهلاكية حوالي 15 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2023 ، وفقًا لتقديرات “الأبحاث والأسواق” ، والتي سترتفع من 5.4 مليار دولار هذا العام.

 

اقرأ أيضا : أمازون تدشن خدمات تسوق جديدة تستهدف العملاء الدوليين

 

 

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.