“تسلا” تكشف ان نظام القيادة الذاتية كان قيد التشغيل في الحادث المميت لسيارتها موديل X

نشرت شركة تسلا تقريرا جديدا على موقعها الإلكتروني حول حادثة سيارتها موديل X في كاليفورنيا في الاسبوع الماضي و الذي خلق جدلا في الأوساط التنظيمية.

و قالت تسلا أن السيارة كانت تعمل تحت نظام القيادة الذاتية مما أثار تساؤلات جديدة بشأن قدرة هذا النظام على التعامل مع بعض مهام القيادة.و تضيف الشركة بإن سجلات السيارة من الحادث أظهرت أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل السائق قبل وقوع الحادث مباشرة وأنه قد تلقى تحذيرات سابقة للتحكم في القيادة.

و يكشف البيان : “كان للسائق حوالي خمس ثوانٍ و 150 متراً من الرؤية دون عوائق قبل الاصطدام بالحاجز الخرساني، لكن سجلات السيارة تظهر أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء”.ولم يذكر البيان لماذا لم يكتشف نظام القيادة الذاتية الحاجز الخرساني.

وشمل الحادث المميت و حريق سيارة تسلا بالقرب من ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا ، سيارتين أخريين . حيث توفي سائق السيارة (38 عاما) في مستشفى قريب بعد وقت قصير من الحادث.

ولم تعلق “ادارة سلامة المرور للطرق السريعة” التي بدأت تحقيقا في الحادث في وقت سابق من هذا الاسبوع على الفور على تقرير تسلا الذي نشر في وقت متأخر من يوم الجمعة. كما ان مجلس سلامة النقل الوطني يحقق أيضا في الحادث المميت.

يسمح نظام القيادة الذاتية للسائقين بترك عجلة القيادة لفترات طويلة تحت ظروف معينة. فيما تطلب تسلا من السائقين إبقاء أيديهم على عجلة القيادة “في جميع الأوقات” قبل أن يتمكنوا من استخدام النظام .

و في سبتمبر الماضي ، قال “Robert Sumwalt”  رئيس مجلس سلامة النقل الوطني أن القيود التشغيلية في سيارة تسلا موديل S لعبت دورًا رئيسيًا في حادث تحطم في مايو 2016 أدى إلى مقتل سائق أثناء استخدام نظام القيادة الذاتية.

و أثار هذا الحادث الذي يعد أول حالة وفاة في سيارة تسلا تعمل في وضع القيادة الذاتية تساؤلات حول سلامة الأنظمة التي يمكن أن تؤدي مهام القيادة لفترات طويلة مع تدخل بشري ضئيل أو بدون تدخل.

و تثير التحقيقات التي تجريها السلطات الأمريكية بعض العقبات التي تواجهها شركة تسلا وشركات صناعة السيارات في وقت تسعى فيه الصناعة للحصول على تشريع فيدرالي من شأنه تسهيل نشر السيارات ذاتية القيادة.

ويأتي الحادث بعد وقت قصير من حادث سيارة اوبر ذاتية القيادة في ولاية أريزونا التي تسببت في مقتل أحد المشاة في أول حالة وفاة مرتبطة بسيارة ذاتية القيادة.

و قالت تسلا في وقت متأخر من يوم الجمعة إن : “نظام القيادة الذاتية لا يمنع جميع الحوادث – مثل هذا المعيار سيكون مستحيلا – لكنه يجعلها أقل احتمالا بكثير. إنه يجعل العالم بشكل لا لبس فيه أكثر أمانًا لركاب السيارة والمشاة وراكبي الدراجات “.

و تضيف الشركة إنه في الولايات المتحدة “هناك حالة وفاة واحدة للسيارات كل 86 مليون ميل عبر جميع المركبات من جميع الشركات المصنعة. أما بالنسبة إلى تسلا ، فهناك حالة وفاة واحدة  بما في ذلك حالات وفاة مشاة كل 320 مليون ميل في مركبات مجهزة بأنظمة القيادة الذاتية “.

ومن جهة أخرى أعلنت الشركة يوم الخميس ، إستدعاء  123 ألف سيارة سيدان من طراز S التي تم تصنيعها قبل أبريل 2016 من أجل استبدال براغي في عجلة القيادة و التي يمكن أن تتعرض للتآكل خاصة السيارات التي تسير في المناخات الباردة ، و التي تستخدم فيها أملاح الكالسيوم أو الماغنسيوم بشكل متكرر في عمليات رصف الطرق بدلاً من كلوريد الصوديوم .

 

اقرأ أيضا : “وايمو” تتعاون مع “جاغوار” لنشر أكبر أسطول من السيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2020

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.