تريد أن تصبح مبرمِجًا … إليك قائمة بأشهر لغات البرمجة و أكثرها إستخداما

إذا كنت تريد ان تصبح مبرمجا مستقبلا او بالفعل أنت بصدد العمل و التعاقد كمبرمج، فأنت بحاجة إلى معرفة لغات البرمجة الأكثر طلبا وإستخداما.

تقوم الشركة الناشئة GitHub  و التي تبلغ قيمتها 2 مليار دولار و المشهورة بـ “فيسبوك للمبرمجين”. في كل عام بالكشف عن تقريرها الذي يحدد لغات البرمجة الأكثر شعبية بين المستخدمين.

GitHub تعرف الكثير عن ما يحدث في مجال البرمجة . ولديها نحو 24 مليون مستخدم في 200 بلدا يعملون على 337 لغة برمجة مختلفة. هؤلاء المستخدمين يشمل بعضهم مبرمجين من أكبر شركات التكنولوجيا، بما في ذلك أبل و جوجل وفيسبوك. و هم جميعا يعتمدون على المنصة لنشر برامجهم المفتوحة المصدر إلى العالم.

و فيما يلي قائمة بأهم لغات البرمجة التي يتم إستخدامها على نطاق واسع وفقا ل GitHub :

1 – Javascript

على الرغم من تشابه أسماءئها وشعبيتها، فجافا سكريبت ليس لديها الكثير من الأمور المشتركة مع لغة جافا.

جافا سكريبت نجدها في شبكة الإنترنت الحديثة و هي لغة برمجة عالية المستوى تسمح بتوظيف أشياء أكثر تعقيدا في صفحات الويب و جعلها أكثر تفاعلية. ، لكنها تؤدي في بعض الحالات الى التأثير على سرعة التصفح وأحيانا بتعريض المستخدمين إلى الثغرات الأمنية.

Learn-Javascript.jpg

2 – Paython

يعود تاريخ لغة بايثون إلى عام 1989، وهي محبوبة جدا من قبل المبرمجين لخصائصها العالية الأداء. ويعتقد العديد من خبراء المجال أنها أسهل لغة للبدء في تعلم البرمجة.

567828_67d0.jpg

3 – Java

تم اختراع جافا في الأصل من قبل شركة صن مايكروسيستمز في عام 1991 كلغة برمجة لأنظمة التلفزيون التفاعلي. و منذ الاستحواذ على الشركة من قبل أوراكل، تحولت جافا إلى لغة البرمجة الأكثر شيوعا لبناء تطبيقات أندرويد.

background.jpg

4 – Ruby

وقد تلقت روبي الكثير من الإشادة لكونها سهلة القراءة والكتابة. وهي شعبية أيضا بسبب Rails، وهو إطار إضافي لروبي و الذي يجعل من السهل بناء تطبيقات الويب. شعار اللغة الرسمي هو “أفضل صديق للمبرمج.”

39319928-developer-wallpapers

5 – PHP

شركات الويب الكبيرة بما في ذلك ياهو و فيسبوك تستخدم php في مواقععها . وفي الوقت نفسه هناك العديد من المبرمجين يكرهون لغة php لأسباب عديدة.

FNxwWO.jpeg

6 – ++ C

وهي فرع آخر من لغة البرمجة ” C ++ .” C التي أنشئت في عام 1983، هي مستعملة في كل شيء من تطبيقات الويب الى سطح المكتب إلى البنية التحتية للخوادم.

c_plus_plus_wallpaper_by_captjc-d3y0i7e.jpg

7 –  CSS

أوراق الأنماط المتتالية أو CSS هي من أشهر لغات البرمجة و التي يتم استخدامها على نطاق واسع لتصميم مواقع الويب وتطبيقات المتصفحات.

aprender-css-hojas-de-estilo-en-cascada.jpg

8 – #C

“C-شارب”، تم تطويرها من قبل مايكروسوفت و هي منافس قوي للغة الجافا  الأكثر شعبية حيث تستخدم بشكل كبير من قبل مطوري برامج الأعمال.

1-kUCC6Ikv-F35y3wG5edz9w.jpeg

والصورة التالية من التقرير توضح الترتيب الفعلي لأشهر لغات البرمجة :

for-bonus-points-heres-the-chart-showing-these-languages-relative-popularity

المصدر