باناسونيك تقوم بتطوير مدينة ذكية مستقبلية في دنفر الأمريكية

أعلنت مدينة دنفر الأمريكية منذ عامين عن تعاونها مع شركة الإلكترونيات باناسونيك لتحويل أرض مخصصة مساحتها 1.6 كلم مربع بالقرب من مطار دنفر الدولي إلى “مدينة ذكية”  و هي المدينة التي ستستخدم فيها باناسونيك آخر ما توصلت له التكنولوجيا الحديثة لتحسين البنية التحتية.

مشروع مدينة دنفر الذكية هو جزء من مبادرة CityNOW من باناسونيك التي تهدف إلى تحويل المدن حول أنحاء العالم إلى مدن صديقة للبيئة تحتضن التكنولوجيات الحديثة.

المشروع لا يزال في بداياته و لكن الجهود التي يبذلها الطرفان تظهر جديتهما في إكمال المشروع في الإطار الزمني الذي تم تحديده .

و قد قامت باناسونيك بتجهيز المدينة الذكية بشبكات الواي الفاي، كاميرات الأمن، أجهزة الاستشعار البيئية، أكشاك تفاعلية و شبكة كهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية.

و تعاونت مدينة دنفر و باناسونيك مع وزارة النقل في ولاية كولورادو في عام 2017 لتطوير نظام «رود إكس» بقيمة 72 مليون دولار. حيث يهدف البرنامج إلى الحد من حوادث المركبات من خلال تسهيل الاتصالات بين المركبات و البنية التحتية للمدينة.

و يمكن للنظام أيضا أن يقترح طرق الملاحة الأمثل استنادا إلى أنماط حركة المرور في الوقت الحقيقي و تنبيه السائقين في حالة خروجهم عن مساراتهم أثناء القيادة.

و تعمل باناسونيك حاليا مع شركة «إيزي مايل» الفرنسية لتطوير حافلات ذاتية القيادة لتدشين مركبة ذاتية القيادة تربط بين محطة قطارات المدينة و طرق الحافلات.

في حين أنه تم إحراز تقدم كبير في وتيرة الأشغال، لكن اكتمال مشروعها يتطلب وقتًا أطول حيث استغرقت المدينة الذكية التي قامت الشركة ببنائها في مدينة فوجيساوا في اليابان التي شُيدت في العام 2015 حوالي 9 سنوات و من غير المتوقع أن ينتهي العمل في مدينة دنفر الذكية حتى عام 2026.

كما تخطط باناسونيك للتوسع نحو مدن أمريكية أخرى في السنوات المقبلة و هو الأمر الذي ستعتمد على مدى نجاح نموذج مبادرة  CityNOW في دنفر.


اقرأ أيضا :


المدن الذكية… بين تحسين نمط الحياة وثمن الخصوصية

المصدر