أهم الميزات و التحديثات التي أعلن عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين “F8”

كشف فيسبوك عن العديد من الميزات والتحديثات الجديدة خلال مؤتمر المطورين السنوي للشركة F8 ، والذي يأتي هذا العام بعد فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” و التي يبدو أنها وضعت الشركة في مرمى الإنتقادات حول كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين داخل مجتمع المطورين.

و قد حاول “مارك زوكربيرغ” في اليوم الأول بكل جهده لإبقاء المطورين متحمسين بشأن مواصلة البناء و التحديث على منصته.

وقال “زوكربيرغ” ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك للمطورين خلال كلمته : “نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للحفاظ على خصوصة المستخدمين ، وسنقوم بذلك”. مضيفا : “لكننا نحتاج أيضًا إلى مواصلة بناء و تقريب المجتمعات مع بعضها البعض”.

و هذه هي أهم الميزات التي كشف عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين F8 :

أوكولوس غو

Screenshot_21.jpg

أصبحت نظارة الواقع الافتراضي من فيسبوك متاحة الآن للشراء بسعر 199 دولار . و ستقوم نظارة أوكولوس غو الجديدة بدعم التجارب الاجتماعية مثل” Watch Party” ، وألعاب متعددة اللاعبين ، وحتى العروض الحية مثل الحفلات و العروض المختلفة.

بالإضافة إلى هذه الميزات، سيكون هناك الآن قامت فيسبوك بتقديم خدمات بث الفيديو جديدة للمستخدمين من ESPN و نتفليكس و شاوتايم و المزيد. كما تم توفير بعض هذه الخدمات عبر منصة Hulu ، و تطمح الشركة لإضافة المزيد من الخيارات لجذب المستخدمين نحو هذه الأجهزة التي لم تلق رواجا عند عامة الناس.

تغييرات في تطبيق ماسنجر

Screenshot_18.jpg

و قد اعترف فيسبوك بالفعل بأن تطبيقة للمراسلة أصبح “مشوشا جدا”، والآن ، يبدو أن الشركة تعمل على تبسيطه (على الأقل بصريًا). و يقول “ديفيد ماركوس” نائب الرئيس للمنتجات أن التحديث العام يركز على جعل الأشياء أكثر بساطة و أسرع .

و خلال العامين الماضيين ، أصبح تطبيق ماسنجر أكثر من مكان حيث يمكن لمستخدمي فيسبوك التفاعل مع الشركات. و يضيف  “ديفيد ماركوس” ، أن هناك أكثر من 8 مليارات رسالة بين الأشخاص و الشركات كل شهر ، وهو مايمثل أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل عام.

و قريبا ، لن يحتاج المستخدمون في محادثاتهم مع الشركات لاستخدام نفس اللغة. و ستتيح ميزة “M Translations” للمتسوقين و البائعين التفاعل بغض النظر عن اللغة ، مع ميزة عرض الترجمة . و سيتم إطلاق الميزة في أولا في الولايات المتحدة في الأسابيع القادمة بالترجمة من الإنجليزية / الإسبانية.

دردشة الفيديو على إنستغرام 

Screenshot_16.jpg

يُطلق إنستغرام  دردشة فيديو ، وهي الميزة التي كشفت عنها تك كرانش في شهر مارس . وفي الوقت نفسه ، يحصل التطبيق أيضًا على فلتر جديد لحماية المستخدمين من التعليقات المزعجة، بالإضافة إلى علامة التبويب “Explore” المحسنة.

و تصل تحديثات أخرى أيضا إلى ميزة التطبيق الأكثر شعبية حتى الآن: وهي القصص . و قريبا ، سيكون المستخدمون قادرين على استخدام فلترات وجه المستخدم من العلامات التجارية و المشاهير.

كما سيحصل المستخدمون أيضًا على المزيد من عمليات التكامل التابعة لجهات خارجية عند تحميل قصصهم. و على سبيل المثال ، يمكن اقتصاص مقطع فيديو “GoPro” ونقله مباشرة إلى قصص إنستغرام أو يمكنك مشاركة ما تستمع إليه حاليًا على “سبوتيفاي” مع إمكانية تضمين رابط داخلي.

و يستمر التطبيق أيضًا في التحول إلى تطبيق مراسلة كامل ، مع ميزات جديدة للاتصال عبر الفيديو تسمح بمشاركة المؤتمرات الجماعية أيضًا.

واتساب أيضا يحصل على بعض التحديثات

Screenshot_17.jpg

بعد مغادرة المؤسس المشارك للتطبيق “جان كوم” للشركة لأسباب تتعلق بخصوصية المستخدمين، انتقل فيسبوك مباشرة إلى ابراز مدى تأثير “واتساب” في جميع أنحاء العالم. و يبدو أن أكثر شيء تركز الشكرة عليه حاليا هو ميزة القصص لاقت نحاحا أيضًا في التطبيق : حيث كشف فيسبوك أن 450 مليون مستخدم يشتركون في قصص واتساب يوميًا. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إرسال 65 مليار رسالة على التطبيق كل يوم.

و في حين أن واتساب لن يحصل على تحديث كبير بقدر ماسنجر، فإنه سيتلقى بعض التحديثات الثانوية مثل مكالمات الفيديو الجماعية والملصقات. و من المفترض أن تأتي الميزات التي تستهدف الأنشطة التجارية ، على الرغم من أن الشركة لم تكشف بشكل محدد كيف ستكون عليه.

و خلال الكلمة الرئيسية ، لم يذكر زوكربيرغ اسم “ألكساندر كوغان” المرتبط بفضيحة “كامبريدج أناليتيكا” على الإطلاق ، ولم يستخدم سوى لحظات في الملاحظات الافتتاحية للتحدث عن نفسه عندما أدلى بشهادته أما أعضاء الكونغرس في أوائل الشهر الماضي.

حذف سجل التصفح

Screenshot_23.jpg

في محاولة للمساعدة على حماية خصوصية المستخدمين ، قدم فيسبوك ميزة جديدة تسمى حذف البيانات “Clear History” . على الرغم من أن بناء الميزة سيستغرق بضعة أشهر ، فستسمح للمستخدمين بمشاهدة وحذف المعلومات عن التطبيقات ومواقع الويب التي تم جمعها لإعلانات فيسبوك وأدوات التحليلات. وبهذه الطريقة ، لن يتمكن مطورو التطبيقات من ربط المعلومات التي يجمعونها مباشرةً إلى ملفك الشخصي.

تشبه هذه الميزة الطريقة التي يمكنك بها مسح ملفات تعريف الارتباط وسجل المتصفح ، لذلك قد يؤثر ذلك على تجربتك العامة على المنصة. وقد حذرت الشركة المستخدمين من أنه باستخدام الميزة (التي يمكنك تبديلها وإيقاف تشغيلها) ، قد يُطلب منهم تسجيل الدخول مرة أخرى في كل مرة يريدون فيها تسجيل الدخول إلى حسابهم. سيتعين على فيسبوك أيضًا إعادة جمع التفضيلات عن المستخدم.

تحسينات على الاستجابة للأزمات

يعتبر فحص السلامة جزءًا من مركز أوسع للاستجابة للأزمات على فيسبوك حيث يمكنك أيضًا العثور على معلومات حول تطور الأحداث ، بما في ذلك طرق التبرع والمساعدة للمتضررين. تسمح ميزة الاستجابة للأزمات الجديدة التي تأتي في وقت لاحق من هذا العام للأشخاص المشاركين في الكوارث الطبيعية وغيرها من الأحداث بتحديث حساباتهم الخاصة ، لتوفير مزيد من المعلومات في الوقت الفعلي بسهولة.

تأثيرات الواقع المعزز 

Screenshot_19

يتطلع فيسبوك أيضا للفوز على سناب شات في مجاله الخاص مع فلترات جديدة و متنوعة، و كل ذلك يعتمد على نظام الوقع المعزز للكاميرا الذي تم تقديمه في العام الماضي ، وهو يأتي إلى إنستغرام على شكل تأثيرات كاميرا تفاعلية. كما سيحصل ماسنجر على المزيد من ميزات الواقع المعزز أيضًا ، حيث ستتمكن العلامات التجارية من إضافة التأثيرات إلى محادثاتها مع العملاء المحتملين أيضًا.

بعض الميزات الأخرى :

  • صور ثلاثية الأبعاد
  • صور الواقع الافتراضي
  • ووتش بارتي

 

 

المصادر : 12

تعليقان

    التعليقات معطلة.