الكويت تدرس إصدار سندات بقيمة 8 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري

كشفت وكالة بلومبيرغ و فقا لبعض المصادر أن الكويت تدرس خططا لإصدار سندات مقومة بالدولار خلال الربع الأول من هذا العام.

وكان مسؤولون من الدولة الخليجية الغنية بالنفط قد اجروا محادثات مع البنوك حول امكانية بيعها في الربع الاول من العام الجاري. و من المتوقع أن يبلغ حجمها 8 مليارات دولار على الأقل .

و سيخضع إصدار السندات لموافقة البرلمان الكويتي .حيث وافقت اللجنة البرلمانية الاقتصادية هذا الشهر على مشروع قانون يسمح للحكومة لإصدار محلية أو دولية بما يصل إلى 25 مليار دينار (83 مليار دولار).

و من جانبها قالت وزارة المالية أنه لم يتم اتخاذ أي قرار “بشأن أي إصدار محتمل أو توقيت أو حجم الإصدار” و ليس من المقرر حاليا القيام بطرح عروض.

و قالت الوزارة في بيان لها انه بمجرد تطبيق قانون للديون ستحدد الوزارة ما اذا كان سيتم اصدار اي ديون دولية او متى سيتم ذلك :”الدين جزء لا يتجزأ من نهج الحكومة المتوازن لتمويل الاحتياجات المالية قصيرة الأجل”.

و تعتزم الدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي مثل قطر و السعودية و الإمارات الاستفادة من سوق الديون الدولية في الربع الأول من هذا العام للمساعدة في سد العجز في الميزانية، و فقا لما ذكرته بلومبيرغ .

وقد أصدرت سلطنة عمان بالفعل سندات هذا العام بقيمة 6.5 مليار دولار ، حيث يسعى أكبر منتج من خارج منظمة أوبك في الشرق الأوسط إلى سد العجز في الميزانية.

المصدر