الفيروس الخطير ‘Google Docs’ ينتشر بسرعة ويهدد حسابات البريد الإلكتروني

إذا توصلت برابط يدعوك لفتح مستند جوجل – حتى لو كان على ما يبدو من شخص تعرفه – فيجب عليك توخي الحذر قبل النقر عليه.

و وفقا لتقارير متعددة نقلتها بعض المواقع المتخصصة أشار بعض الباحثون في مجال الثغرات الأمنية الى ان هناك فيروس جديد يستهدف مستخدمي جيميل.

تبدأ عملية الاحتيال بإشعار عبر البريد الإلكتروني لإخبارك بأن شخصا ما من جهات اتصال البريد الإلكتروني الخاص بك قد : “شارك مستندا معك في محرر مستندات جوجل”.

وفقا لموقع “ذا فيرج” ، سيؤدي النقر على الرابط إلى نقلك إلى صفحة جوجل حيث يطلب منك : “تسجيل الدخول إلى محرر مستندات جوجل”. ولكن في هذه الحالة، يكون “محرر مستندات جوجل” هو اسم البرنامج الضار. النقر على الرابط يعطي وصول البرمجيات الخبيثة إلى الجهاز الخاص بك.

و تعد عملية الاحتيال هذه أكثر خطورة بشكل خاص لأنه على عكس العديد من الثغرات المشابهة الأخرى، لا ينقل المستخدمين إلى صفحة ويب مزيفة، بل إلى صفحة محرر مستندات جوجل الحقيقية.

ومع ذلك، يبدو أن البرنامج يقول : في كثير من الحالات، يظهر سطر العنوان في البريد الإلكتروني المستلم الأول باسم “[email protected]”. ومن غير الواضح في هذا الوقت ما إذا كانت جميع رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على الثغرة تظهر على هذا العنوان.

إذا نقرت على رابط البرامج الضارة، فقد لا يكفي تغيير كلمة مرور حساب جوجل. انتقل إلى “حسابي” في الإعدادات ، ثم إلى “إدارة التطبيقات” هناك يمكنك إزالة تصريحات تطبيق “محرر مستندات جوجل”، أو أي تطبيق آخر لم تمنحه إذنا”.

يمكنك معرفة التفاصيل في الفيديو التالي :

المصدر