الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض ضرائب جديدة على إيرادات شركات التكنولوجيا العملاقة

اعلن وزير المالية الفرنسي “برونو لو ميير” اليوم الاحد ان الاتحاد الاوروبي سيكشف قريبا عن خطة لفرض ضرائب على إيرادات شركات التكنولوجيا العالمية مثل امازون و فيسبوك تتراوح نسبتها بين 2 و 6٪ على حسب لوائح كل دولة.

وقال “لو ميير” لصحيفة “لو جورنال دو ديمانش” أنه : “سيتم الكشف عن التوجه الأوروبي الجديد خلال الأسابيع المقبلة. و من المتوقع ان تكون خطوة كبيرة… أما بالنسبة لمعدل الضريبة فسيتراوح بين 2 و 6 في المائة “.

و أضاف “لو ميير” ردا على بعض المحللين الذين قالوا أن هذا التدبير متواضع جدا : “إنها نقطة انطلاق فقط و نحن نفضل إدخال لوائح يت تنفيذها بسرعة بدلا من المفاوضات التي لا نهاية لها. أما بالنسبة للقيمة فسيتم مراجعتها في وقت لاحق “.

و يقترح مشروع وثيقة المفوضية الأوروبية الذي كشفت عنه وكالة رويترز الشهر الماضي إدخال بعض التعديلات قبل نشرها،  وهو ما يشير الى فرض الضرائب على أساس مكان العملاء المستهدفين – وليس مقر عمل الشركة -.

و يهدف الاقتراح أيضا إلى زيادة فاتورة الضرائب على شركات التكنولوجيا العملاقة مثل أمازون، ألفابت(جوجل) و فيسبوك و التي تعرضت لإنتقادات كبيرة من قبل الاتحاد الأوروبي لعدم دفعها مستحقات ضريبية كافية بالإضافة الى الإلتفاف على اللوائح و توجيه أرباحها نحو الملاذات الضريبية التي توفرها بعض البلدان مثل لوكسمبورغ و أيرلندا.

هذا و اقترحت الحكومة الفرنسية فرض ضرائب على عمالقة التكنولوجيا من خلال الإيرادات بدلا من الأرباح، للتغلب على مشكلة تحويل هذه الشركات لأرباحها نحو الملاذات الضريبية.

و تجدر الاشارة الى ان كل من ايطاليا والمانيا واسبانيا، الى جانب فرنسا، يقودون خطة لدفع الاصلاح الضريبي حيث يواجهون بعض المقاومة من الدول الأصغر مثل أيرلندا التي تعتبر مركزا لاستثمارات تلك الشركات و التي ترى أن هذه التغييرات يمكن أن تضر باقتصاداتها.

المصدر