إيلون ماسك : إعتماد “تسلا” على الروبوتات بشكل كبير كان السبب في إنخفاض عمليات الإنتاج

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ “تسلا” ان الشركة اعتمدت على عدد كبير من الروبوتات لبناء سيارتها موديل 3 ، و هو ما تسبب في التأثير على عمليات الإنتاج و الذي أثر بشكل كبير على أداء الشركة في الأسواق المالية.

و في مقابلة مع شبكة “سي بي أس”، توافق ماسك مع منتقدي “تسلا” على وجود اعتماد مفرط على الأتمتة وعدد قليل جداً من عمال خطوط التجميع التي تشرف على بناء سيارتها الكهربائية موديل 3.

و في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت “تسلا” أنها قد فقدت رسميا هدفها المتمثل في جعل 2500 سيارة موديل 3 في الأسبوع بنهاية الربع المالي الأول من هذا العام. وستبدأ في الربع الثاني من إنتاج 2000 سيارة موديل 3 فقط في الأسبوع ، لكن الشركة تقول إنها لا تزال تعتقد أنها يمكن أن تصل إلى معدل 5000 سيارة في الأسبوع في منتصف عام 2018.

و في السابق كذلك ، ألقت “تسلا” باللوم على المشاكل في إنتاج بطاريات موديل 3 في مصنع “جيغا 1” التابعة للشركة . ولكن في هذه المقابلة التلفزيونية ، اعترف ماسك أيضًا بأن المشكلة كانت الاعتماد المفرط لـ تسلا على الروبوتات في الإنتاج.

و قال ماسك إن الشركة تحتاج إلى المزيد من الأشخاص العاملين في المصنع وأن الأتمتة المبالغ فيها أبطأت عملية إنتاج موديل 3. وألمح إلى “شبكة معقدة من الأحزمة الناقلة” التي كانت الشركة تستخدمها في السابق وقال إن الشركة ألغت ذلك بعد أن تبين لها عدم كفاءتها.

في العام الماضي ، استحوذت تسلا على شركة “بيربيكس Perbix” ، وهي شركة تصنيع خاصة تقوم بتصنيع المعدات الآلية للمصانع ، مما يسمح لشركة صناعة السيارات بإنتاج المزيد من الأجزاء داخل الشركة. ووصف ماسك الصفقة بأنها خطوة إضافية في الطموح المعلن منذ فترة طويلة في “بناء الآلة التي تصنع الآلة”.

وقال ماسك في فبراير الماضي: “إن القوة التنافسية لسيارة تسلا طويلة الأجل لن تكون السيارة ، بل ستكون المصنع … سنقوم بتطوير المصنع”.

و يعتبر إبلون ماسك واحدا من أهم الفاعلين في مجال التكنولوجيا و الذي يحذر دائما بمخاطر تطوير الروبوتات والذكاء الاصطناعي. وقد دعا الحكومات إلى تنظيم بحوث الذكاء الاصطناعي لمنع التكنولوجيا من تهديد الوجود البشري في المستقبل.

المشاكل المالية للشركة 

قال الملياردير ايلون ماسك يوم الجمعة ان شركة تسلا ستحقق أرباحا في الربعين الثالث والرابع من العام الحالي ولن تضطر الى جمع أي أموال من المستثمرين. .

و أضاف ماسك يوم الجمعة في رد على تويتر لتقرير صحيفة “الإيكونوميست” التي أشارت تقديراتها الى أن تسلا ستحتاج إلى تمويل إضافي بين 2.5 إلى 3 مليار دولار هذا العام .

و في الشهر الماضي ، خفضت “موديز” لخدمات المستثمرين تصنيف تسلا الائتماني إلى B3 من B2 ، مما يعكس “النقص الكبير في معدل إنتاج موديل 3”.

وأضافت وكالة “موديز” أن توقعاتها السلبية لـ تسلا “تعكس احتمالية أن تقوم الشركة بزيادة رأس المال على المدى القريب من أجل تحقيق الالتزامات المستحقة وتجنب نقص السيولة”.

هذا و ارتفع سعر سهم تسلا بعد تغريدة ماسك ، ليغلق مرتفعاً بنسبة 2.13 في المائة.

 

اقرأ أيضا : “مرسيدس” تعمل على سيارة سيدان كهربائية من الفئة S لمنافسة “تسلا”

 

 

 

المصادر : 1-2

8 تعليقات

    التعليقات معطلة.