إيرادات فيسبوك تقفز 47% في الربع الأخير بالرغم من إنخفاض نسبة إستخدام الموقع عالميا بمقدار 50 مليون ساعة يوميا

على الرغم من المخاوف بشأن التأثير السلبي للإعلانات الروسية و كذلك الدراسات التي  تشير إلى التأثير السلبي لمواقع التواصل الإجتماعي على صحتنا ، فقد تجاوزت إيرادات فيسبوك توقعات وول ستريت في تقرير أرباح الربع الرابع من عام 2017.

شركة فيسبوك لديها الآن 1.4 مليار مستخدم يوميا، بزيادة 2.18٪ مقارنة مع 1.37 مليار مستخدم في Q3 الربع الثالث. و يمثل هذا الرقم أقل نسبة نمو سجلتها الشركة من أي وقت مضى.

و يمكن أن يرجع ذلك الى ما ذكره الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ حول التغييرات التي أجراها الموقع على خلاصة الأخبار بما في ذلك عرض عدد أقل من أشرطة الفيديو ” التي خفضت الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الفيسبوك بحوالي 50 مليون ساعة كل يوم”.

و قال مارك زوكربيرغ في بيان له ان الفيسبوك : “سيكون أقوى على المدى الطويل” بعد أن لاحظ أن الاستخدام العام للموقع انخفض بنسبة “ما يقرب من 50 مليون ساعة كل يوم” منذ أن دخلت هذه التغييرات حيز التنفيذ. و التي تعطي الأولوية لمشاركات الأصدقاء و العائلة على حساب المحتوى الإعلامي من الناشرين.

و في البداية، لم تكن وول ستريت تتفاعل بشكل إيجابي مع نتائج أرباح الربع الرابع، حيث انخفضت أسهم فيسبوك لفترة وجيزة بعد الإعلان عن التراجع الكبير في السلوك اليومي للمستخدمين.

لكن في نهاية المطاف، انتعشت الأسهم  وقفزت بنسبة 1.3٪ في التداول بعد ساعات، وذلك بفضل حقيقة أن عملاق الشبكات الاجتماعية أيضا تفوقت بسهولة على توقعات وول ستريت للإيرادات الفصلية للشركة، والتي ارتفعت بنسبة 47٪ عن العام الماضي إلى 12.97 مليار دولار .

و تراجع المستثمرون أيضا عن بيع الأسهم بعد أن أكد المديرون التنفيذيون للفيسبوك أن التغييرات الأخيرة على خلاصة الأخبار قد تؤثر على مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع، لكنها لن تؤثر بشكل كبير على عائدات الإعلانات أو مصادر الإيرادات الأخرى للشركة.

و على الرغم من أن التغييرات خفضت من الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الفيسبوك بنسبة 5٪ تقريبا و هذا يعادل 2.14 دقيقة لكل مستخدم يوميا في اليوم.

و قالت كبيرة موظفي فيسبوك “شيريل ساندبرغ” أن : “أعمالنا لا تزال قوية” في محاولة من المسؤولين التنفيذيين للفيسبوك لتهدئة أي مخاوف عن الانخفاضات القصيرة الأجل في تفاعلات المستخدمين.

وأكد زوكربيرغ على أن الفيسبوك سيكون أقوى بسبب التغييرات في خلاصة الأخبار. و قال ان التغييرات التى تطرأ على الفيسبوك ستشجع “على العلاقات الهادفة بين الناس بدلا من الاستهلاك السلبي للمحتوى”.

وقال ملياردير التكنولوجيا في وقت لاحق انه يتوقع : “ان قيمة الوقت الذي نتفاعل فيه مع بعضنا البعض سوف ترتفع مع مرور الوقت” و أن هذه التغييرات من شأنها أن تجعل الفيسبوك أكثر نجاحا على المدى الطويل.

و كان الفيسبوك قد أعلن عن التغييرات على مستوى خلاصة الأخبار قبل بضعة أسابيع و كان زوكربيرغ وفي ذلك الحين يتوقع هذا الإنخفاض في مستوى مشاركة المستخدمين.

يبلغ عدد المستخدمين الشهري في فيسبوك الآن 2.13 مليار، بزيادة 3.39٪ من 2.06 مليار في الربع الثالث بنسبة نمو  3.19٪ في الربع.

و قد ساعدت القضية الأخيرة في التأثير على قرار الفيسبوك بتعديل خوارزمية خلاصة الأخبار، في حين تحدث زوكربيرغ عن إمكانية استطلاع المستخدمين لتبيان المواقع الإخبارية “الجديرة بالثقة”.

بيانات بلومبيرغ :

  • إيرادات فيسبوك (الفعلية): 12.78 مليار دولار؛ توقعات المحللين 12.55 مليار دولار.

  • العائد على السهم: 1.44 دولار. توقعات المحللين 1.95 دولار . 

  • المستخدمين النشطين شهريا: 2.13 مليار؛ و هو ما يتماشى مع التوقعات.

  • المستخدمين النشطين يوميا: 1.40 مليار. توقعات المحللين 1.41 مليار.


اقرأ أيضا :


الفيسبوك يحظر جميع الإعلانات المروجة للعملات الرقمية و عروض العملة الأولية “ICO”

المصدر