إفتتاح ثاني أطول مبنى في العالم في مدينة شانغهاي الصينية

بعد أكثر من عامين من روتين التعطيلات الذي أبقى المبنى خاليا من المستأجرين تم إفتتاح أطول ناطحة سحاب في الصين و ثاني أطول مبنى في العالم “برج شانغهاي”.

تبلغ تكلفة بناء هذا الصرح المعماري 2.4 مليار دولار و هو الأكثر تكلفة على الإطلاق في الصين، إلا أنه يتباهى بلقب ثاني أطول مبنى في العالم و يتمتع بأسرع مصعد في العالم و بعض آخر ماتوصلت اليه تقنيات البناء الأكثر تطورا في العالم.

وقال “جيسون بار” أستاذ الاقتصاد في جامعة روجرز في نيو جيرسي: “ان الصين مهتمة جدا بتعزيز نفسها في جميع انحاء العالم باحتضانها للنمو الاقتصادى و الرأسمالية العالمية.” واضاف : “ان البرج يثبت ان النظام الاقتصادى و السياسي للصين يتمتع بنفس القوة التي تتمتع بها الرأسمالية على النمط الغربي”.

كان من المفترض أن يفتتح البرج الذي يبلغ ارتفاعه 632 مترا في منتصف عام 2015. و لكن حجمه و تعقيداته تسبب في تأخيرات في تفعيل قوانين السلامة من الحرائق . ويعتبر هذا البناء دفعة قوية للتطور السريع للتنمية في الصين لجعل شانغهاي كمركز مالي عالمي.

Shanghai_Tower_2015

و تعثرت وتيرة الإنجاز ببعض التعقيدات في واجهة المبنى المزدوجة و المصممة للحد من تأثيرات الرياح بالإضافة إلى المصاعد الواقية من الحرائق و هذا يظهر مدى تقدم الأنظمة الصينية لمواكبة وتيرة التطور التكنولوجي.

أكثر من 60 شركة تحتل الآن مساحة المكاتب في الطوابق 128 بما في ذلك بعض الأسماء الكبيرة في الصين مثل “Ant Financial” التي يسيطر عليها الملياردير “جاك ما” مؤسس مجموعة “علي بابا” العملاقة.

و انتقلت شركة “Ant Financial” لتحتل ثلاثة طوابق و نصف في نهاية مارس لتصبح أكبر مستأجر في الطوابق الـ 34 المخصصة للمساحات المكتبية.

_____شانغهاي

و افتتحت كذلك أليانز و مقرها ميونيخ مكتبا لها في أغسطس، في حين أن شركة التأمين Lloyd’s  من لندن حجزت مكانا لها في سبتمبر.و يشمل المستأجرون الآخرون في الغالب شركات الخدمات المالية و شركات المحاماة.

و يضيف هذا المبنى الذي يصنف بعد برج خليفة في دبي 828 مترا، مساحة قدرها 2.37 مليون قدم مربع من المكاتب إلى مدينة شانغهاي و يمكن أن يجمع 34767 شخصا.

و قد برزت مؤخرا مشاكل الحرائق في الأبراج الشاهقة مثل برج غرينفيل في لندن هذا العام و التي أسفرت عن مقتل العشرات من الأشخاص وكذلك فندق العنوان وسط مدينة دبي و هو ما يؤدي الى صعوبة في إخلاء المباني الشاهقة.

2_____شانغهاي

و مع تفعيل النظام بكامل طاقته سوف يستغرق الإجلاء ساعتين و 18 دقيقة . و إذا كانت المصاعد تعمل فهذا يستغرق 1 ساعة و 48 دقيقة حيث يتم الضغط على مهاوي المصاعد في حالات الطوارئ للحفاظ على التهوية و امدادات الطاقة الاحتياطية .

و يدعم البرج مختلف التكنولوجيات المستقبلية المستدامة في مجال الهندسة المعمارية حيث الواجهة تحتوي على 270 من توربينات الرياح لتوليد الطاقة و كذلك يتم إعادة تدوير مياه الأمطار و المياه المستعملة للتنظيف و ري حدائق المبنى.

وقال “جيسون بار” : “برج شانغهاي هو رمز عالمي يمثل القوة الاقتصادية والمالية للصين ككل و لشانغهاي بشكل خاص”.

صور مذهلة لأفضل 10 ناطحات سحاب جديدة في العالم

المصدر