إدوارد سنودن يكشف عن تطبيق “Haven” الذي يقوم بتحويل هواتف الأندرويد إلى نظام مراقبة

إدوارد سنودن العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA يقوم بتطوير تطبيق للهواتف الذكية. و يهدف التطبيق الجيد Haven لتحويل هواتف الأندرويد إلى أنظمة حماية متنقلة.

و يشتهر إدوارد سنودن بكشف برامج التجسس التابعة لوكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة إلا أن مشروعه القادم يهدف إلى جعل المستخدمين يشعرون بمزيد من الأمان.

تطبيق Haven تم تصميمه لتحويل هواتف أندرويد إلى أنظمة مكافحة التجسس.حيث أوضح إدوارد سنودن في مقابلة نشرت يوم الجمعة: “ان التطبيق ذكي و يقوم بمراقبة كل ما يحدث في البيئة المحيطة من خلال الأصوات أو الحركة و الإضاءة”.

الفكرة بسيطة تقوم بتثبيت التطبيق على هاتف ذكي و من ثم إعداد الهاتف في المكان الذي تريد مراقبته.يستخدم تطبيق Haven الأجهزة المدمجة في الهاتف الكاميرات و الميكروفونات وأجهزة الاستشعار الخفيفة و قياسات التسارع .

و يقوم البرنامج بتسجيل أو التقاط الصور إذا كان شخص ما قد دخل غرفتك و يمكنه بعد ذلك إرسال هذه التسجيلات بشكل آمن إلى الهاتف الشخصي الخاص بك و من خلال أداة اتصال مشفرة.

كما توضح الصورة أعلاه يستخدم Haven خدمات مشفرة مثل الإشارات التي يعمل بها برنامج Tor و التي تتيح للمستخدمين السيطرة الكاملة على الاتصالات.

و يقول سنودن: “لقد صممنا التطبيق كأداة للصحفيين الإستقصائيين و المدافعين عن حقوق الإنسان و الأشخاص المعرضين للخطر”.

التطبيق متاح الآن على نظام أندرويد فقط و يمكن تحميل النسخة التجريبية “beta” من خلال متجر غوغل بلاي.

و إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن Haven من سنودن نفسه شاهد الفيديو المرفق :

المصدر