إختراق منصة تعدين العملات الرقمية “NiceHash”و سرقة أكثر من 70 مليون دولار من البيتكوين

قام مجموعة من القراصنة بعملية إختراق لمنصة تعدين العملات الرقمية الرائدة NiceHash حيث استولوا على ماقيمته 70 مليون دولار من عملة البيتكوين.

و قال “ماركو كوبال” الرئيس التنفيذي لشركة NiceHash في بيان : “صباح أمس تمكن مجموعة من المتسللين من إختراق أنظمتنا من خلال أحد حواسيب شركة”.

وقالت الشركة التي تعتبر اكبر منصة لتعدين العملات الرقمية في وقت متأخر من يوم الاربعاء انها علقت عملياتها لمدة 24 ساعة على الاقل بسبب الخرق الامني. وقال “كوبال” ان محاولات اعادة النظام مازالت جارية.

وقد تم سرقة ما يقرب من 4700 بيتكوين من حساب الموقع حيث تقدر قيمتها بأكثر من 75 مليون دولار.و يوفر الموقع منصة للمستخدمين لتعدين العملات الرقمية و الحصول على أموال بعملة بيتكوين. و يمكن أن ينطوي ذلك على مبالغ كبيرة حيث صرح الرئيس التنفيذي أن الموقع قد دفع أكثر من مليار دولار منذ بدايته قبل أربع سنوات.

وارتفعت قيمة بيتكوين في الأسابيع الأخيرة حيث تجاوزت 17000 دولار للمرة الأولى يوم الخميس.و قد أبلغ NiceHash جميع مواقع البيتكوين الرئيسية حول الخرق من أجل تتبع و ربما استرداد جزء من المبالغ المسروقة.

و يبدو أن المتسللين دخلوا لنظام NiceHash باستخدام بيانات اعتماد أحد مهندسي الشركة. و قال “كوبال” : “نظرا لتعقيد وامن الانظمة القائمة، فان هذا يبدو و كأنه هجوم منسق و متقدم للغاية” و لم يصرح ما إذا كانت الأموال قد أخذت من حسابات المستخدمين أيضا.

و حثت الشركة المستخدمين في وقت سابق بأخذ الإحتياطات: “على الرغم من أن النطاق الكامل لما حدث لم يعرف بعد فإننا نوصي كتدبير وقائي بأن تقوموا بتغيير كلمات المرور الخاصة بكم “.

و اضاف البيان انه : “بالاضافة الى اجراء تحقيقاتنا، تم الابلاغ عن الحادث الى السلطات المعنية و انفاذ القانون، و نحن نتعاون معهم على وجه الاستعجال”.

و تأتي هذه الحادثة في ظل الحديث حول ضعف بعض منصات العملات الرقمية. مثل ماحدث العام الماضي حين تم إغلاق منصة Bitfinex التي يقع مقرها هونغ كونغ لفترة وجيزة بعد اختراقها من قبل قراصنة و سرقة ما يقرب من 120000 بيتكوين بقيمة أكثر من 65 مليون دولار في ذلك الوقت.

“بيتكوين” يواصل صعوده الصاروخي و يتجاوز حاجز 15 ألف دولار $

المصدر