“أوتوديسك” تستحوذ على شركة حلول برمجيات و تكنولوجيا البناء “Assemble Systems”

أعلنت شركة “أوتوديسك” استحواذها على “Assemble Systems” و هي شركة ناشئة تقدم منصة مخصصة للمساعدة في تخطيط وإدارة مشاريع البناء وبشكل عام حلول البرمجيات كخدمة (SaaS) عبر شبكة من العملاء و الوظائف المرتبطة بالقطاع.

و لم يتم الكشف عن شروط الصفقة حيث أن “أوتوديسك” تقول أن القيمة ليست تابعة لتوجيهاتها السابقة. وستكون الصفقة مزيجًا من النقد و الأسهم، و كانت “أوتوديسك”  العام الماضي قد قادت جولة التمويل من الفئة A في “Assemble Systems” ، و لذلك تعتبر بالفعل مستثمرًا استراتيجيًا في الشركة الناشئة.

و لن تكون هذه هي الخطوة الأولى لـ “أوتوديسك” في مجال تكنولوجيا البناء . وقد أطلقت مؤخرًا منصة لإدارة المشاريع تسمى “BIM 360” ، وستكون الخطة هي دمج منصة “Assemble Systems” التي توفر برامج تسمح لشركات البناء بتخطيط المشاريع ، ولكن أيضًا إدارة العطاءات وتقدير التكاليف وتنفيذ أعمال التجميع.

كما ستحصل الشركة على الكثير من العملاء الجدد حيث يتم استخدام منتجات “Assemble Systems” من قبل 174 عميلًا ، في ما يقرب من 1000 موقع و مكاتب تعمل على 12700 مشروعًا.

وقال “أندرو أناغنوست” ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “أوتوديسك” ، في بيان له : “أرحب بفريق “Assemble Systems” في عائلة الشركة، وستصبح جزءا من جهودنا لرقمنة وتحسين صناعة البناء”.

و أضاف : “نحن نربط بيانات المشروع من التصميم حتى الإنشاء ، ونخلق الأدوات الدعمة بالخدمات السحابية اللازمة لجعل مرحلة ما قبل البناء الهامة للمشروع أكثر مردودية و كفاءة”.

و كان ظهور تكنولوجيا البناء جزءًا من اتجاه أكبر عرفته السوق خلال العقد الماضي ، حيث طبقت الشركات الناشئة بشكل متزايد التقدم التكنولوجي مثل : تطبيقات المحمول ، الحوسبة السحابية ، العمل التعاوني ، الرسوميات ، البيانات و العمليات الحسابية المكثفة ، بالإضافة إلى مجالات النمذجة والتصميم.

و قد ساعدت الشركات الناشئة مثل “PlanGrid” على وضع مفهوم “تكنولوجيا البناء” على الخريطة عندما أصبحت جزءًا من مشروع مسرع الأعمال “Y Combinator” في عام 2012 مع مفهومها المبكر لاستخدام أجهزة الآيباد  كطريقة أفضل لإنشاء ومشاركة المخططات.

و نظرًا لأن سلع وخدمات الإنشاءات تقدر بنحو 10 تريليونات دولار  وتوظف سبعة بالمائة من جميع القوى العاملة في العالم ، مما يجعلها واحدة من أكبر القوى العاملة في العالم فقد سجلت الشركات الناشئة في هذا المجال ارتفاعا في تقييماتها خلال السنوات الأخيرة.

وفي وقت سابق من هذا العام ، جمعت  “Katerra” تمويلا بقيمة 865 مليون دولار من شركة “سوفت بنك” ، و استحوذا “أوراكل” على الشركة الناشئة “Aconex” المتخصصة في صناعة البرمجيات التعاونية مقابل 1.2 مليار دولار في ديسمبر الماضي.

هذه هي الفرصة التي ترغب “أوتوديسك” في الاستفادة منها ، و هذا أمر منطقي حيث تتوسع مباشرة من الخدمات القائمة على البرمجيات التي توفرها بالفعل إلى القطاعات المرتبطة بشكل مباشر بقطاع البناء.

و صرح “دون هنريك” ، الرئيس التنفيذي لشركة “Assemble Systems”  : ” أوتوديسك شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الهندسة والإنشاءات ، وكانت المستثمر الأكبر في جولة التمويل التي حققناها العام الماضي”.

و أضاف : “لقد قررنا الدخول في شراكة وثيقة لإحداث أكبر تأثير على صناعة البناء. و نحن متحمسون للانضمام إلى أوتوديسك  والاستمرار في جعل نمذجة معلومات المباني (BIM) أكثر كفاءة”.

 

“سيسكو” تستحوذ على الشركة الناشئة “Accompany” في صفقة بقيمة 270 مليون دولار

المصدر