أوبك و الدول المنتجة المستقلة يُقرون تمديد إتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2018

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) و الدول المنتجة المستقلة بقيادة روسيا اليوم الخميس على خفض الانتاج حتى نهاية عام 2018 بعد ساعات من المناقشات في فيينا.

وكانت هذه الخطوة متوقعة بشكل كبير قبل صدور القرار، بيد ان العديد من منتجي النفط اشاروا في وقت سابق الى انهم يستطيعون الإنسحاب من الصفقة اذا شعروا ان السوق مشبعة.

يذكر ان اتفاق خفض انتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا الذي تم توقيعه في العام الماضي من قبل منظمة اوبك التى تضم 14 عضوا و روسيا و تسعة منتجين اخرين. وكان من المقرر أن ينتهي الاتفاق الأولي في آذار / مارس 2018 بعد أن تم تمديده مرة واحدة.

وبدلا من تمديد الصفقة بتسعة اشهر أوضحت الدول المجتمعة اليوم الخميس انها ستنفذ صفقة جديدة تستمر من يناير/جانفي الى ديسمبر من عام 2018.

وسوف يستعرض المنتجون هذه الاتفاقية خلال الاجتماع القادم لمنظمة أوبك فى يونيو/جوان المقبل لتقييم مدى تأثيرها على أسعار النفط و مخزونات الخام العالمية.

و بالاضافة الى ذلك وافقت كل من نيجيريا و ليبيا المعفاتين من الإتفاق السابق على عدم زيادة انتاجهما العام المقبل عن مستويات عام 2017 و فقا لما ذكرته وكالات الانباء.

وفي وقت سابق اليوم قال وزير الطاقة السعودي و الرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خالد الفالح لشبكة CNBC ان اتفاق اوبك كان “شبه كامل” قبل ان يضيف انه لا يتوقع إنسحاب أحد الأعضاء من الصفقة فى الاشهر الستة الاولى من عام 2018.

ولا تشمل الاتفاقية منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة و هناك مخاوف من أن ارتفاع أسعار النفط إلى حد كبير بفضل خفض إنتاج النفط سيسمح للمنتجين الأميركيين بالعودة الى السوق.

وقبل الاتفاق اصر وزير النفط النيجيري على ان المجموعة “منسجمة الى حد كبير” واتفقت على توسيع التخفيضات بالرغم من احتمال العودة القوية من جانب منتجي النفط الصخري الامريكي.

المصدر